عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالم أزهري: ما يحدث فى العالم يتطلب منا تغيير أنفسنا

تحيا مصر

قال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، إن ما يحدث فى العالم كله، يتطلب منا أن نعتبر ونصدق ونؤمن ونحقق العبودية لله، ونرجع بقلوبنا إلى الله، ونغير من أنفسنا، وهو ما جاء فى قول الله تعالى: "لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ".

الحرب على غزة

وأوضح العالم الأزهري، خلال حوار مع الإعلامية إيمان رياض، ببرنامج "من القلب للقلب"، المذاع على فضائية "mbc masr2"، اليوم الاثنين: "مر علينا أمور كثيرة، منها كورونا، وحروب وحرب فلسطين، وغيرها، كل ده يؤكد لنا إن الخير سينتصر، ما دام الجميع يؤمن بالله، ويعمل الانسان فيما اقامه الله فيه، المهندس الدكتور، كل واحد منا لابد ان يجتهد فى عمله حتى ينتصر الخير".

دعم أهالي غزة

واستكمل: "الانسان الذى يطغى بماله وقوته على الله، ويتجبر لن ينتصر فى النهاية، لأن الله سبحانه وتعالى وعد بانتصار الخير"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: "كَلَّآ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَيَطۡغَىٰٓ (6) أَن رَّءَاهُ ٱسۡتَغۡنَىٰٓ (7) إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجۡعَىٰٓ".

رمضان عبدالمعز: ندعم أهالي غزة والمؤمن الحق يظهر وقت الشدة

اختبار للمؤمنين

قال الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي إن القرآن الكريم مدح الأنصار وقال عنهم "يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ"، أي لا يجدون ما ينفقون ولكنهم يساندون إخوانهم.

وأضاف الداعية الإسلامي، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الاثنين، أن هذا على أرض الزاقع اختبار للمؤمنين "وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ"، مشيرًا إلى أن المؤمنين في الظروف الطبيعية خليط مجهول لا تستطيع أن تميز الحسن من القبيح، ولكن يأتي موضوع غزة فيبين المؤمنين الصادقين الذين لا ينسون إخوانهم في الدعاء لهم بكل صلاة.

وتابع، أننا نتألم لآلمهم ونمد لهم يد العون ليس كصدقة ولكن لحقهم علينا فهم أقاربنا بدليل قوله تعالى "وآتِ ذَا القُرْبى حَقَّهُ"، وإخواتنا "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ"، مؤكدًا أن معدن الناس ظهر لأن المحن والشدائد في المقام الأول هي اختبار للعبد.

تابع موقع تحيا مصر علي