عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة الدخان تكشف عن موعد تطبيق أسعار السجائر الجديدة

أسعار السجائر
أسعار السجائر

شهدت أسعار السجائر خلال الشهور الماضية ارتفاع كبير وصل سعر علبة السجائر الشعبية إلى 80 جنيها في بعض المناطق، إلا أن بعد نشر قرار  الرئيس عبد الفتاح السيسي بقانون يتضمن تعديلات تشريعية أقرها مجلس النواب منذ أيام على قانون الضريبة على القيمة المضافة، سوف يكون هناك تحكم في أسعار السجائر وعودتها إلى سعرها الحقيقي

تحيا مصر

أسعار السجائر بالزيادة الضريبة الجديدة

وتضمن نص القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية السبت الماضي، أسعار السجائر بالزيادة الضريبة الجديدة، كما تضمن تعديل شرائح أسعار السجائر وتحديد حدودا جديدة لها، وفقا قانون رقم 177 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، مما يمهد إلى ضبط الأسعار رسميا في السوق.

وعن مدى تطبيق هذا القرار.. أكد رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إبراهيم إمبابي، أنه يجب اعتماد خطة التوزيع بنظام الهرم المقلوب، أي أن يبدأ توزيع السجائر من المصنع إلى المحال والسوبر ماركت والأكشاك، مما يضمن وصول السعر الرسمي إلى المواطن، ويمنع الاحتكار كما حدث خلال الشهور الماضية.

موعد تطبيق أسعار السجائر الجديدة 

وأضاف إمبابي في تصريحات خاصة لـ «تحيا مصر»، أن موعد تطبيق أسعار السجائر الجديدة سيكون خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن فترة تعديل القانون استغرقت حوالي 4 شهور، وقام مجلس النواب بالموافقة عليه، وبناءا عليه نشر في الجريدة الرسمية.

أسعار السجائر

أسعار السجائر في الشركة الشرقية للدخان اليوم

وعن أسعار السجائر في الشركة الشرقية للدخان اليوم، فإنها ستكون كالآتي:

  • الشريحة الأولى وهي التي يطلق عليها الشريحة الشعبية سيكون سعرها يتراوح بين 28 إلى 29 جنيها مقابل 24 جنيه السعر الرسمي، إلا أن هذه الشريحة كانت تباع بسعر 80 جنيها في بعض المناطق.
  • الشريحة الثانية سيكون سعرها الجديد 45 جنيها مقابل 42 جنيها، وبذلك سيكون هذا هو الحد الأقصى لها، والتي تتمثل في سجائر LM.
  • الشريحة الثالثة ستكون أكثر من 45 جنيها وتترك لحرية التاجر، فهي تكون بالنسبة للسجائر مارلبورو.
أسعار السجائر

هل يوجد زيادة في أسعار السجائر اليوم

وإذا كنت تتساءل عن هل يوجد زيادة في أسعار السجائر اليوم، وفقا لقانون الذي نشر في الجريدة الرسمية مطلع الأسبوع الجاري، بزيادة ضريبة القيمة المضافة الثابتة على السجائر بنحو 50 قرشا، فإن زيادة الأسعار سوف تتطبق رسميا خلال الساعات المقبلة، وتضمن القانون زيادة الضريبة المضافة الثابتة بحيث تكون كالآتي: 

  • الشريحة الأولى ستكون الضريبة 4.5 جنيه 
  • الشريحة الثانية ستكون 7 جنيهات 
  • الشريحة الثالثة تصل الضريبة إلى 7.5 جنيه.
تابع موقع تحيا مصر علي