عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلينكن يصل اليابان للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع.. وحرب غزة على طاولة المناقشات

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وصل  وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى اليابان لحضور اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع وسيناقشان عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بينها مناقشة تطورات الأوضاع في غزة مع تصاعد الدعوات لوقف إطلاق النار في القطاع، فيما يواصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية في غزة والتي أسفر عنها مقتل أكثر من 10 آلاف شخص حتى الآن. 

تحيا مصر 

وزير الخارجية الأمريكي يزور اليابان 

ولم يدلي بلينكن بأي تعليق علني عند وصوله لحضور المناقشات التي ستستمر يومين في طوكيو بعد جولته السريعة الأخيرة في الشرق الأوسط.

وكان بلينكن قد اختتم أمس، الاثنين، جولته في الشرق الأوسط، والتي بدأها بتل أبيب وانتهت بتركيا.

وفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار لوقف القتال في غزة، فيما تدخل العملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع في يومها الثاني والثلاثين.

مجلس الأمن يفشل في اعتماد مشروع قرار لوقف القتال في غزة

وذكرت مندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة روبرت وود قوله "لا اتفاق في هذه المرحلة". 

وكانت مجموعة تضم عشر دول غير دائمة العضوية بمجلس الأمن قد تقدمت بمشروع القرار لكن الولايات المتحدة وبريطانيا، العضوين الدائمين بمجلس الأمن اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو)، رفضتاه.

أمريكا وبريطانيا تعارضان وقف إطلاق النار في غزة 

وتعارض القوى الغربية خاصة أمريكا وبريطانيا أن يشتمل مشروع القرار على عبارات تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال وود: "كانت هناك مناقشات بشأن هدن إنسانية، ونحن مهتمون بمواصلة الحديث بهذا الصدد". وأضاف "كانت هناك خلافات داخل مجلس الأمن بشأن ما إذا كان هذا (الوقف الفوري لإطلاق النار) سيكون مقبولا".  

وفى أكتوبر الماضي، فشل مجلس الأمن الدولي فى تبني قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق نار "إنساني" فى قطاع غزة. وصوتت روسيا والصين والجابون وموزوبيق والإمارات لصالح مشروع القرار، فيما صوتت أمريكا وبريطانيا فرنسا واليابان، بينما امتنعت بقية الدول عن التصويت وهى البرازيل ومالطا وألبانيا وسويسرا وأوكوادور وغانا.

وفي سياق ذاته، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في قطاع غزة ما لم تفرج حركة حماس عن المحتجزين لديها منذ شهر.

تابع موقع تحيا مصر علي