عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبايا وأسرار الصناعة.. تحيا مصر بجولة داخل أحد مصانع زيت الزيتون بالإسماعيلية

صناعة زيت الزيتون
صناعة زيت الزيتون

أجرى موقع تحيا مصر جولة داخل أحد مصانع زيت الزيتون بمحافظة الإسماعيلية من أجل اكتشاف أسرار ومراحل التي تمر بها عملية التصنيع منذ قطف ثمرة الزيتون حتى بيع زيته في الأسواق.

تحيا مصر 

المراحل الأولى لصناعة زيت الزيتون

وكشف أحد أصحاب مصنع زيت الزيتون بمحافظة الإسماعيلة، أن أول مرحلة في الصناعة يتم وضع ثمرة الزيتون داخل الدلو ثم يذهب الزيتون على السير الناقل ثم يصعد من خلال السير الناقل على الورق الشطاف، حيث يقوم بتنظيفه من الورق والأتربة الملتصقة بثمرة الزيتون، ثم يدخل على المرحلة الثالثة وهي الغسيل حيث يدخل داخل المغسلة من أجل التنظيف التام.
وأضاف أنه يتم إدخال الزيتون خلال المرحلة الرابعة على الكسارة، والتي تقوم بطحن الزيتون في بعضه البعض ليصبح عبارة عن عجينه، ثم يدخل بعد ذلك إلى العجانات ويظل بها نحو 60 دقيقة حيث يتم خلال تلك الفترة تهيأة الزيتون للفرز وهي عملية الطرد المركزي والذي يتم داخل معصره حديثة يتم استخدامها داخل المصنع، حيث تقوم المعصرة بفرز مياة الزيتون عن الزيت.

" src="">

المراحل الأخيرة لصناعة زيت الزيتون

ويتم تشغيل تلك الألة عن طريق الكمبيوتر، وبعدها يتم الإنتقال إلى المرحلة السادسة والأخيرة، حيث يتم فرز الزيتو تصفيته من أجل وضعه داخل أوعية للعميل وهو زيت، مشيرا إلى مصنعهم ينتج زيت زيتون ممتاز، ولديهم أنواع من زيت الزيتون حيث يوجد زيت الزيتون المائدة "وهو التفاحي والعجيزي" والزيت يتم استخدام أنواع من الدرجة الثانية من الزيتون، كما أنه أفضل أنواع لصناعة زيت الزيتون هو البروتيني، والشملالي.

أفضل أنواع زيت الزيتون

وأوضح أنه مجال دراسته بعيدة عن مجال صناعة زيت الزيتون حيث تخرج من كلية أصول الدين، ولكنه كان من أوائل الأشخاص الذين عملوا في معاصر زيت الزيتون في محافظة الإسماعيلية، قبل أن يتمكنوا من أفتتاح 3 أفرع لمصانع زيت الزيتون الخاص بهم حيث تم افتتاح أول فرع في عام 2014 وبعد الفرع الثاني في عام 2019، وأخر فرع هو الثالث في العام الجاري 2023، ليصبحوا من رواد صناع زيت الزيتون في المحافظة، حيث يقومون بإنتاج 5 طن و 250 ألف كيلو في الساعة،ـ بمعدل 120 طن خلال الـ24 ساعة.
وأشار إلى أن المصنع ينتج الزيت الخام، فيما تقوم مصانع التعبأة والتخزين بشراء الزيتن الخام منهم ثم تقوم بتعبأة وتغليفه قبل بيعه للمستهلك، مشيرا إلى أن زيت الزيتون أنواع منها زيت البكر الممتاز وهو أفضلهم، وزيت البكر وزيت اللمبانتي.

تابع موقع تحيا مصر علي