عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لخلق بيئة تشريعية سليمة.. المرشح الرئاسي عبد السند يمامة: لابد من وجود تعديل دستوري لجعل مجلسي الشيوخ النواب شركاء في السلطة التشريعية

عبد السند يمامة
عبد السند يمامة

أكد عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد والمرشح الرئاسي، أن المحور الثاني ببرنامج الانتخابي يتمثل في  الإصلاح التشريعي والنظام القانوني باعتباره أمر مهم للغاية.

المرشح الرئاسي عبد السند يمامة يستعرض تفاصيل المحور التشريعي في برنامجه الانتخابي

جاء ذلك في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المرشح الرئاسي عبد السند يمامة للإعلان عن عن تفاصيل برنامجه الانتخابي، وجدول حملته الدعائية بالمحافظات، فضلا عن المؤتمرات المقرر عقدها فى المحافظات.

وأضاف عبد السند يمامة: هناك حاجة ملحة  لإضافة نصوص دستورية جديدة تمنح مجلس الشيوخ مزيد من الحريات في ممارسة دوره، معقبا: "مجلس الشيوخ أصبح منزوع السلطة التشريعية".

عبد السند يمامة: هناك حاجة ملحة  لإضافة نصوص دستورية جديدة تمنح مجلس الشيوخ مزيد من الحريات

وأشار  أن رؤيته للإصلاح التشريعي تهدف إلى تحقيق انتعاشة لمجلس الشيوخ الذي كان تجربة ناجحة خلال فترة ثورة ٢٥ يناير وقبلها وزيادة اختصاصاته التشريعية، بالإضافة إلى أهمية اختلاف اختصاص مجلس الشيوخ عن مجلس النواب من أجل تحقيق التكامل وقال: "من الضروري وجود تعديل دستوري يجعل مجلس الشيوخ شريك مع مجلس النواب في السلطة التشريعية لخلق بيئة تشريعية سليمة".

هذا وانطلق قبل قليل المؤتمر الصحفي للمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، للإعلان عن تفاصيل برنامجه الانتخابي كاملا، قائلا:" البرنامج الانتخابي وثيقة مكتوبة نتعهد لالتزام بتنفيذها".

المرشح الرئاسي عبد السند يمامة يستعرض المحاور الأساسية لبرنامجه الانتخابي 

واستعرض المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، المحاور الأساسية لبرنامجه الانتخابي وهي  إصلاح التعليم والإصلاح التشريعي والإصلاح الاقتصادي والحفاظ على حقوق مصر التاريخية  المائية في نهر النيل.

وقال يمامة، أن المحور الأول متعلق بإصلاح التعليم في مصر فلا تنمية تتحق بدون تعليم، معقبا:"واذكر ما كتبه طه حسين بعنوان مستقبل الثقافة في مصر، ذكر خلاله أن التعليم ركن من أركان الحياة الديمقراطية الصحيحة وركن من أركان الحياة الاجتماعية".

وأضاف المرشح الرئاسي عبد السند يمامة أن  الدستور الحالي ينص على تخصيص نسبة 4 ‎%‎ ‎ من صافي الدخل القومي للتعليم، وهذه النسبة لا تكفي لتطوير العملية التعليمية.

تابع موقع تحيا مصر علي