عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمين العام للجامعة العربية: نطالب بوقف إطلاق النار.. ونرفض التهجير القسري لسكان غزة

الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن مجلس الأمن الدولي فشل في اتخاذ قرار بسبب مواقف دول معينة، مطالباً بضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وجاء ذلك خلال القمة العربية الإسلامية المنعقدة في السعودية. 

تحيا مصر 

ابو الغيط: حرب إسرائيل على غزة ليست الأولى ولكننا نأمل أن تكون الأخيرة 

وقال ابو الغيط:" حرب إسرائيل على غزة ليست الأولى ولكننا نأمل أن تكون الأخيرة إسرائيل..تمنت من هذه الحرب اختفاء القطاع ووصل الأمر إلى حد دعوة وزير متطرف ضرب غزة بالنووي" 

وأضاف ابو الغيط :"قتلت إسرائيل أكثر من ١١ ألف مدنيين ٧٠٪ منهم نساء هناك حملة تطهير عرقي وعنف كراهية تزرع للأجيال القادمة" 

وأوضح الأمين العام للجامعة العربية :" نطالب بالوقوف الفوري لإطلاق النار ويجب أن نعي استمرار الآلة العسكرية يوسع رقعة الحرب "

ابو الغيط: نرفض التهجير القسري للفلسطينيين 

وتابع قائلاً: “نرفض تهجير السكان لغزة هذه جريمة انسانية مرفوضة على  المستوى العربيو الدولي ولن يتحقق ذلك.. ثالثاً لا حديث عن مستقبل غزة بالانفصال عن الضفة الغربية والقدس فهذه عناصر لقيام دولة فلسطين”

وأشار ابو الغيط خلال كلمته :" بدأت بعض الدول في الغرب بالتجواب مع قيام مؤتمر السلام الدولي ويقوم على اساس حل الدولتين.. وندعو الله ان يخفف عن الضحايا والمصابين ونترحم الشهداء.. ونطالب بالوقف الفوري لهذه الحرب الشريرة 


القمة العربية الإسلامية 

وتستضيف السعودية اليوم السبت القمة العربية الإسلامية، لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وتأتي هذه الجهود الدولية والعربية في محاولة لوقف الحرب في غزة والتوصل إلى هدنة إنسانية ، فيما تصر حكومة بنيامين نتنياهو المتطرفة على مواصلة حملتها العسكرية ضد سكان غزة مؤكدة أنها لن توقف عملياتها العسكرية في القطاع حتى تقضي على حركة حماس. 

 وفي وقت سابق من اليوم عقد وزراء خارجية الدول العربية والإسلامية اجتماعهم الوزاري وذلك للتوافق حول مشروع البيان الختامي للقمة حول الموقف العربي والإسلامي الجماعي الموحد بشأن ما يشهده قطاع غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة في ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي.

وبحث الاجتماع الذي عقد برئاسة وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان وبمشاركة كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، ومشاركة وزراء الخارجية ورؤساء الوفود مشروع البيان الختامي الذي سيرفع للقمة للنظر في إقراره ليمثل موقفا جماعيا موحدا معبرا عن الإرادة العربية والإسلامية المشتركة بشأن العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وصرح السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، بأن الاجتماع المشترك بحث الصيغة النهائية لمشروع البيان الختامي المشترك الذي سيرفع إلى القمة العربية الإسلامية للنظر في إقراره في اجتماعهم غير العادي الذي سيعقد في وقت لاحق اليوم السبت.

 

تابع موقع تحيا مصر علي