عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل تستمر معدلات التضخم في التراجع خلال الفترة المقبلة؟..خبير اقتصادي يجيب

 الدكتور خالد الشافعي
الدكتور خالد الشافعي

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، إن مؤشرات تراجع التضخم على أساس سنوي إلى 38.5% مقابل 40.3%، جاء ترجمة للقرارات التي اتخذتها الحكومة على مدار الأسابيع الماضية من إطلاق مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية بنسبة تراوحت بين 15% إلى 25%.

مؤشرات تراجع التضخم

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن استمرار إطلاق مزيدا من المبادرات الاقتصادية مع القطاع الخاص سوف يكون هناك مزيدا من هبوط مستويات التضخم في الاقتصاد المصري، مؤكدا أنه من الضروري تنفيذ عقوبات رادعة على المحتكرين والمتلاعبين في الأسعار بالأسواق المحلية.

وأكد أن سيكون هناك عودة إلى معدلات النمو الطبيعية، وكذلك تحسن في المؤشر العام للاقتصاد المصري، مع استمرار الحكومة في إطلاق القوانين التي تساعد في السيطرة على الأسواق، وكذلك التوسع في مشروعات مع القطاع الخاص.

وأشار إلى أن الدولة تقوم بتوطين العديد من الصناعات وطرح فرص استثمارية من أجل زيادة الإنتاج ومن ثم تلبي احتياجات المواطن، وتقلل من الاستيراد، ويكون هناك توسع في التصدير مما يقلل من الأسعار خلال الفترة المقبلة.

 جهاز التعبئة العامة والإحصاء

معدل التضخم السنوي

وكشف جهاز التعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع معدل التضخم السنوي الإجمالي الجمهورية  لشهر أكتوبر 2023، حيث بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 190.1 نقطة لشهر أكتوبر 2023 مسجلاً تضخماً سنوياً بمعدل 38.5% مقابل 40.3% لشهر سبتمبر 2023.

فيما بلغ  معدل التضخم الشهري إجمالي الجمهورية 1.2%  لشهر أكتوبر 2023 مقابل 2.0  لشهر سبتمبر 2023.

وأرجع بيان التضخم أسباب تراجع معدل التضخم السنوي، إلى انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة -0.6%، مجموعة الفاكهة بنسبة -2.9%،  مجموعة الخضروات بنسبة -2.5%، مجموعة المشروبات الكحولية بنسبة -0.1%، مجموعة المنتجات و الأجهزة والمعدات الطبية بنسبة -0.1%.

وفيما يخص التغيرات شهر  أكتوبر 2023 مقارنة بشهر سبتمبر 2023، فقد سجل قسم الطعام والمشروبات تغيراً قدره 1.7%، وذلك نتيجة انخفاض في أسعار مجموعة الحبوب والخبز 0.6-، مجموعة الفاكهة بنسبة -2.9%، مجموعة الخضروات بنسبة -2.5%.

تابع موقع تحيا مصر علي