عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو القطامي يعرض أمام البرلمان تقرير انضمام مصر لاتفاقية شركة إفريقيا 50. ويؤكد: تتسق مع توجهات الدولة فى الحفاظ علي مكانتنا الرائدة بالقارة السمراء

عمرو القطامي
عمرو القطامي

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، عرض النائب عمرو القطامي، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية، ومكتب لجنة الشئون الإفريقية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 474 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس "شركة أفريقيا 50 لتطوير المشروعات" وانضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقية وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 475 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس "شركة أفريقيا 50 لتمويل المشروعات" وانضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقية.

تحيا مصر

مشروعات البنية التحتية فى مصر

وأكد  النائب عمرو القطامي، أن مصر تسعي بانضمامها إلي الاتفاقية للاستفادة من قدرات شركة إفريقيا 50لتمويل المشروعات فى سد الفجوة التمويلية  الخاصة بمشروعات البنية التحتية فى مصر من خلال الإسراع فى تنفيذ تلك المشروعات وذلك لتضيق الفترة الزمنية بين تاريخ ظهور فكرة المشروع حتي تاريخ تحققه علي أرض الواقع، حيث تركز الشركة سالف الذكر علي مشروعات البنية التحتية فى قطاعات الطاقة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمياه والتى لها تأثير إنمائي وتعمل علي تحقيق الحياد المناخي فى القارة الإفريقية.

تعزيز النمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص عمل جديدة

ولفت النائب عمرو القطامى، إلي أن اللجنة المشتركة رأت أن هذه الاتفاقية تتسق مع توجهات الدولة المصرية فى الحفاظ علي مكانة مصر الرائدة فى القارة الإفريقية  ودعمها الدائم لمؤسساتها التنموية حيث إن مشاركة مصر فى مثل هذه الاتفاقيات تؤدي إلي تعزيز النمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص عمل جديدة وتعمل علي تحسين حياة شعوب القارة بالإضافة إلي الحفاظ علي الموارد الطبيعية للأجيال القادمة وخلق فرص استثمارية جديدة وضرورية فى البنية التحتية مع جميع الحكومات الإفريقية كما تعمل علي تسريع تنفيذ المشروعات الخاصة الهامة والشركات بين القطاعين العام والخاص.

وكان قد أكد النائب عمرو القطامي أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، مسبقًا، أن قمة القاهرة للسلام التي انطلقت وسط مشاركة دولية وإقليمية واسعة استجابة للرئيس عبد الفتاح السيسي، جاءت بهدف وضع حل شامل وجذري للقضية الفلسطينية.

قمة القاهرة للسلام 

وأضاف النائب عمرو القطامي، في بيان له، أن كلمة الرئيس السيسي خلال قمة القاهرة للسلام حملت العديد من الرسائل الهامة والتي كان أبرزها التأكيد على إرادة وعزم جميع أبناء الشعب المصري فردا فردا بأن تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث على حسب مصرأبدا.

وأشار أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن قمة القاهرة للسلام جاءت عاكسة لموقف الدولة المصرية الثابت والراسخ نحو القضية الفسلطينية باعبتارها ذات أولوية لدى القيادة السياسية، موضحا أن الدولة المصرية سعت من خلال  قمة القاهرة للسلام إلى وضع خارطة طريق لإنهاء المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

النائب عمرو القطامي: كلمة الرئيس السيسي خلال قمة القاهرة للسلام حملت العديد من الرسائل الهامة

وأوضح النائب عمرو القطامي، أن انطلاق قمة القاهرة وسط مشاركة دولية وإقليمية كبيرة يعد تتويجا للجهود الحثيثة التي قامت بها الدولة المصرية لاحتواء الأزمة الفلسطينية، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية والإغاثية لقطاع غزة، مؤكدا أن مصر تساند القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى.

تابع موقع تحيا مصر علي