عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حازم الجندي: مواقف الرئيس السيسي تجاه أفريقيا تؤكد على ثوابت مصرية تجاه الأشقاء

 المهندس حازم الجندي
المهندس حازم الجندي

قال المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال افتتاح فعاليات المعرض الأفريقي للتجارة البينية في نسخته الثانية، ركزت على تأكيد الجهود المصرية المستمرة لتيسير حركة التجارة بين مصر ودول القارة، لا سيما تلك المتعلقة بتطوير البنية التحتية، وإقامة العديد من الطرق الجديدة التي تربط بين دول القارة، مشيرا إلى أن تلك الجهود كان لها دورا كبيرا في فتح أسواقا جديدة لمنتجات القارة بين بعضهم البعض وبين مصر أيضا.

دعم حركة التجارة الافريقية 

وأكد الجندي، في بيان له، أن القيادة السياسية أولت اهتمام كبير لدعم حركة التجارة الافريقية والنمو الإيجابي نحو تحقيق مؤشرات اقتصادية يمكن من خلالها  تفادي التداعيات والآثار السلبية التي خلفتها مستجدات الساحة السياسية الاقليمية وباتت تأثيرها تعرقل تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار الاقتصادي، كما أكد أن مواقف الرئيس السيسي تجاه أفريقيا تؤكد على ثوابت مصرية تجاه الأشقاء.

 المعرض الافريقي يستهدف تعزيز سبل التعاون بين الدول الإفريقية 

وأشار إلى أن المعرض الافريقي يستهدف تعزيز سبل التعاون وفتح آفاق استثمارية جديدة وتنمية الصادرات في مختلف المجالات، ومن ثم زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الإفريقية وعرض الفرص المتاحة وفقا للإمكانيات الراهنة.

ولفت عضو مجلس الشيوخ، أن مصر على أتم الاستعداد للتوسع في شراكات اقتصادية واستثمارية مع دول القارة الافريقية، والاستفادة من كافة المقومات والأمكانيات والخبرات المتبادلة في توسيع قاعدة الاستثمار وتسهيل حركة التجارة والنقل، مشيرا إلى أن المعرض الحالي يتيح فرصة لمجتمع الأعمال والتجارة والإنتاج على مستوى المنطقة، لعقد صفقات للتجارة وزيادة الاستثمارات البينية والمشروعات المشتركة.

كما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته بمعرض التجارة البينية للدول الأفريقية،على أهمية تدعيم التجارة البينية بين دول القارة الإفريقية.

وقال الرئيس السيسي: "إن القارة لديها قدرات اقتصادية هائلة وموارد طبيعية ضخمة جدا في كل المجالات سواء الزراعية أو التعدينيةأوغيرها، ولا ينقصنا غير التنسيق والتعاون الايجابي بيننا جميعا بدعم الشركات التي ممكن أن تقوم بهذا الأمر".

تدعيم التجارة البينية بين الدول الإفريقية

وأضاف الرئيس السيسي ، أثناء كلمته خلال فعاليات المعرض الإفريقي للتجارة البينية 2023 بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، إن مصر تحاول أن تقوم بدور إيجابي فيما ينفع الناس ونحن حريصون على التنمية والتعمير وإطفاء الحرائق إن وجدت".

النسخة الثالثة من معرض التجارة البينية الإفريقية "IATA 2023"

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فعاليات النسخة الثالثة من معرض التجارة البينية الإفريقية "IATA 2023"، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة.

وكان في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله إلى مقر فعاليات النسخة الثالثة من المعرض، رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، وعدد من الوزراء ورجال الدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي