عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تبدأ بزيارة مصر.. وزير الدفاع الفرنسي يستهل اليوم جولة في الشرق الأوسط

وزير الدفاع الفرنسي
وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو

أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو عن انطلاق جولته اليوم في منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى أنه سيبدأ هذه الجولة بزيارة مصر.

تحيا مصر 

وزير الدفاع الفرنسي يزور مصر

وقال وزير الدفاع الفرنسي في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة إكس (تويتر سابقاً): “ بموجب طلب رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون، فإنني أتوجه اليوم إلى الشرق الأوسط من أجل تغيير الوضع في غزة والأمن الإقليمي وسأقوم بالعديد من الاتصالات” .

وأضاف: "ستبدأ هذه الرحلة بزيارة مصر وتستمر في الخليج. ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة في إسرائيل، وهي أول رحلة يقوم بها وزير فرنسي للقوات المسلحة منذ عام 2000". 

تعاون مصري فرنسي أردني لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة 

وفي أكتوبر الماضي، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن هناك تعاون مع مصر والأردن بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مؤكداً أن عمليات القصف “العشوائي” التي تقوم بها إسرائيل تهدد حياة المدنيين فى القطاع، 

كما حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ذات الوقت من توسيع رقعة الحرب في المنطقة، مؤكداً أن إسرائيل لها الحق للدفاع عن نفسها. 

وقال ماكرون آنذاك: نحتاج الأمان في إسرائيل وهذه اولويتنا ومن ثم نحتاج التأكد إسرائيل آمنة، لكن في ذات الوقت لا نريد تصعيد الحرب وتتسع رقعة الصراعات". 

الأمم المتحدة: نزوح 200 ألف فلسطيني من شمال غزة خلال العشرة الأيام الماضية 

وفي سياق آخر، ​​​​​أعلنت الأمم المتحدة بنزوح 200 ألف فلسطيني من شمال قطاع غزة إلى جنوبها وذلك خلال العشرة الأيام الأخيرة جراء الحرب التي شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة والتي أسفر عنها مقتل أكثر من 11 ألف فلسطيني بينهم 4 آلاف طفل وتدمير البنية التحتية للقطاع المحاصر، وسط تحذيرات أممية من تدهور الأوضاع الإنسانية لسكان غزة ومطالبات بوقف إطلاق النار وإعلان هدنة إنسانية. 

وقال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إن:"القتال بين القوات الإسرائيلية والمسلحين الفلسطينيين في شمال غزة أدى إلى فرار 200 ألف شخص آخرين جنوبا خلال الأيام العشرة الماضية". 

و أكثر من ثلثي سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم منذ بدء الحرب. 

تابع موقع تحيا مصر علي