عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق موسم زراعة محصول القمح الاستراتيجي.. والتموين تؤكد المخزون يكفي 4.7 شهر

زراعة محصول القمح
زراعة محصول القمح

ينطلق اليوم موسم زراعة محصول القمح في محافظات الوجه البحري، أما في وجه قبلي بدء من 10 نوفمبر إلى مطلع شهر ديسمبر بالوجه القبلي، وتقوم مديريات وزارة الزراعة بتوفير  التقاوي من خلال الإدارة المركزية لوزارة الزراعة وكذلك الأسمدة والمتوفرة حاليا في الجمعيات على مستوى مراكز المحافظة.

 زراعة محصول القمح

ويستمر موسم  زراعة محصول القمح من يوم 15 نوفمبر إلى 15 ديسمبر الجاري، ويقوم الفلاح بالحصول على التقاوي والأسمدة من خلال «كارت الفلاح»، ومن المقرر أن يتم بدء حصاد القمح في أبريل 2024.

السعر الاسترشادي لمحصول القمح

وحدد مجلس الوزراء السعر الاسترشادي لمحصول القمح الموسم، والذي سيكون 1600 جنيه للأردب، وذلك من أجل تشجيع الفلاحين على زراعة هذا المحصول الاستراتيجي، وذلك للمرة الثانية على التوالي يقوم مجلس الوزراء بتحديد سعر الأردب قبل زراعة المحصول، فكان عادة يتم الإعلان مع قرب موسم الحصاد.

زراعة محصول القمح

 وزارة الزراعة

وقالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نسبة التقاوي المعتمدة وصلت العام الماضي إلى 70% وتم توفير 250 ألف طن من التقاوي المعتمدة المنتقاة التي تغطي العام الحالي نسبة 100% من المساحة المستهدفة والمقدرة بنحو 4 مليون فدان، حيث تعطي  التقاوي إنتاجية عالية وتزيد من انتاجية الفدان بمقدار من 1.45 إلى 2 أردب للفدان.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت عن حجم المخزون الاستراتيجي من مخزون القمح حتى هذه اللحظة يقدر بمليون ونص إلى 2 مليون طن، أي يكفي الاستهلاك المحلي لمدة 4.7 شهر.

السلع التموينية

كانت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية قد تعاقدت من خلال ممارسة عالمية على شراء 170 ألف طن قمح مستورد منها كمية 60 ألف طن قمح روماني، وأن فترة الشحن من 10 إلى 20 نوفمبر 2023 ، وذلك فى إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية و110 آلاف طن قمح روماني وبلغارى فترة شحن من 21 إلى 30 نوفمبر 2023

 طرح وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في هيئة السلع التموينية أكثر من  923 ألف طن قمح خلال الفترة الماضية ساهم في إحداث توازن في ضبط أسعار القمح والدقيق فى الأسواق، حيث يشارك حاليا  123 مطحنة من أعضاء غرفة صناعة الحبوب في البورصة السلعية حتى الآن.

تابع موقع تحيا مصر علي