عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد موافقة البرلمان.. تعرف على عقوبات الـ «إيحاءات أو التلميحات الجنسية أو الإباحية»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدنا خلال الفترة الأخيرة، العديد من جرائم التعرض للغير سواء تحرش أو تنمر، وجهًا لوجه أو عن طريق التواصل الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ونظرًا لخطورة هذه الجرائم الشديدة على المجتمع وانعكاساتها النفسية والاجتماعية على المجني عليه وذويه، فبات من الضروري الحد منها عن طريق وضع عقوبات صارمة.

تحيا مصر

التعديلات على قانون العقوبات

وقد تقدمت الحكومة بمشروع قانون يتضمن بعض التعديلات على قانون العقوبات لضمان الحد من مثل هذه الجرائم لاسيما في المواصلات العامة أو في بيئة العمل.

تقرير اللجنة المشتركة عن مشروع القانون

وناقش مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الأحد الماضي، تقرير اللجنة المشتركة عن مشروع القانون، وأعلن المجلس موافقته النهائية على القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

جرائم التعرض للغير

ويهدف القانون إلى تشديد العقوبات على بعض الصور المستحدثة من الجرائم التي ظهرت في الآونة الأخيرة، مثل جرائم التعرض للغير، والتحرش الجنسي، والتنمر، حال ارتكاب أي من هذه الجرائم في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل أو من شخصين فأكثر.

البرلمان يوافق علي تعديلات التحرش والتنمر بشأن وسائل النقل وبيئة العمل نهائيًا

وينص مشروع القانون فى المادة الأولى على أن يستبدل بنصوص المـواد أرقـام (306 مكررا "") و(٣٠٦ مكررا "ب" ـ فقـرة ثانيـة) و(۳۰۹ مكررا "ب" -- فقرة ثالثة) من قانون العقوبات، النصوص الآتية:

مادة 306 مكررا "أ"

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز أربع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألـف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير فـي مكـان عـام أو خاص أو مطروق باتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل باية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو آية وسيلة تقنية أخرى.

كما وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، علي  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإعلام والثقافة والآثار ومكتبى لجنتى الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية  بشأن  مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 204 لسنة 2020 فى شأن جائزة الدولة للمبدع الصغير.

تعديلات قانون جائزة الدولة للمبدع الصغير

جاء ذلك وفقا لما استعرضته رئيس لجنة الإعلام درية شرف الدين، مؤكدة  أن لجنة الإعلام تري أن مشروع القانون المعروض يأتى في إطار دعم الدولة المصرية للمبدعين الصغار ورعاية إبداعاتهم في مجالات الثقافة والفنون، كما أنه يخلق بيئة محفزة للأجيال الناشئة على الابتكار والإبداع وتنمية مواهبهم.

وثمنت الجهود التي تبذلها القيادة السياسية لضمان توفير الرعاية الكاملة للمبدعين والموهوبين الصغار والتي كان من ثمارها صدور القانون 204 لسنة 2020 الذى وضع تنظيما تشريعياً لرعاية المبدعين الصغار وحماية حقوقهم وضمان الاستمرارية فى تلك الرعاية حتى بلوغ سن الثامنة عشرة سنة ميلادية.

تابع موقع تحيا مصر علي