عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الأمريكية: نعمل على تسريع وتيرة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بالتنسيق مع مصر

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

قالت نائبة وزير الخارجية الأمريكي أوزرا زيا، أن واشنطن تعمل على تسريع وتيرة دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بالتنسيق مع مصر. ويأتي هذا فى إطار جهود مصرية والعمل على المستوى الإنساني والسياسي من أجل إدخال المساعدات إلى قطاع غزة إلى جانب العمل مع الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل التوصل إلى هدنة ووقف إطلاق النار فى القطاع المحاصر. 

تحيا مصر 

الخارجية الأمريكية: واشنطن تخطط لإرسال 4 طائرات مساعدات خلال الأيام المقبلة

وأضافت نائبة وزير الخارجية الأمريكي:"المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لن تتوقف وستزيد خلال الفترة القادمة وهذه أولوية للرئيس بايدن". 

وأكدت المسؤولة في الخارجية الأمريكية أن:"واشنطن تخطط لإرسال 4 طائرات مساعدات خلال الأيام المقبلة". 

شكري: تهجير الفلسطينيين خارج غزة أمر مرفوض مصرياً ويخالف القانون الدولي 

وفي سياق آخر، أدان وزير الخارجية سامح شكري تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بشأن دعوته لإفراغ قطاع غزة من سكانه، 

وقال شكري:" بأنه قد لوحظ على مدار الفترة الماضية سيولة في التصريحات غير المسئولة المنسوبة لمسئولين بالحكومة الإسرائيلية، والتي تخالف في مجملها قواعد وأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني". 

وأكد وزير الخارجية على أن:" هذا التصريح يعد تعبيراً عن سياسة الحكومة الإسرائيلية المخالفة للقوانين الدولية، وأن أية محاولة لتبرير وتشجيع تهجير الفلسطينيين خارج قطاع غزة، هي أمر مرفوض مصرياً ودولياً جُملةً وتفصيلاً".

واستهجن الوزير شكري الحديث عن عملية النزوح وكأنها تحدث بشكل طوعي، مشيراً إلى أن نزوح المواطنين في غزة هو نتاج الاستهداف العسكري المتعمد للمدنيين بالقطاع، وعمليات حصار وتجويع مقصودة، تستهدف خلق الظروف التي تؤدي إلى ترك المواطنين منازلهم ومناطق إقامتهم، في جريمة حرب مكتملة الأركان وفقاً لأحكام اتفاقية چنيف الرابعة لعام ١٩٤٩.

الخارجية المصرية: على من يدعي الاهتمام بالوضع الإنساني في غزة أن يعمل على وقف العمليات العسكرية التي أدت إلى قتل المدنيين

واختتم وزير الخارجية تصريحاته، مؤكداً موقف مصر الرافض بشكل قاطع لسياسات التهجير القسري للفلسطينيين، أو تعمد حجب المساعدات الإنسانية والخدمات الضرورية بما يخلق أوضاعاً غير محتملة على كاهل المدنيين، أو السماح بتصفية القضية الفلسطينية، وأنه على من يدعي الاهتمام بالوضع الإنساني في غزة أن يعمل على وقف العمليات العسكرية التي أدت إلى قتل المدنيين من الأطفال والنساء. وشدَّد وزير الخارجية على أن مصر سوف تواصل جهودها من أجل الحفاظ على الحقوق المشروعة وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، ومنها حقه في البقاء على أرضه وإقامة دولته المستقلة القابلة للحياة ومتصلة الأراضي، على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

تابع موقع تحيا مصر علي