عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غرفة القاهرة التجارية: المنتدى الاستثماري القطري المصري خطوة مهمة جديدة نحو تحقيق التكامل الاقتصادي المشترك

رئيس غرفة القاهرة
رئيس غرفة القاهرة التجارية

أكّد أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة التجارية على أهمية المنتدى الاستثماري القطري المصري الذي افتتحه المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة اليوم بالقاهرة.

غرفة القاهرة التجارية 


وشدد في بيان صادر اليوم، على الدور الذي يقوم به مجتمع الأعمال في البلدين لتعزيز أطر التعاون المشترك ، وإقامة المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة وتوفير مزيد من فرص العمل، وتبادل الخبرات والأفكار والرؤي بين مجتمع الأعمال في البلدين في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة بهما ؛ مما يساهم في إقامة استثمارات وشركات ثنائية في المشروعات المختلفة على الصعيدين الإنتاجي والخدمي.

وحضر من غرفة القاهرة في المنتدى الاستثماري القطري المصري عماد قناوي عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية وعضو مجلس إدارة غرفة القاهرة ، وأحمد الوسيمي عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة.

وزير التجارة والصناعة 

وأشار "العشري" في تصريحات له على هامش مشاركته بالمنتدى الاستثماري القطري المصري إلى تنفيذ توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تنمية التعاون في المجالات المختلفة، خاصة على صعيد دعم التصنيع وإقامة استثمارات مشتركة تخدم اقتصادي البلدين.

وأعرب رئيس غرفة القاهرة عن سعادته بتوقيع عدة اتفاقيات بين مجتمع الأعمال في الجانبين المصري والقطري تحت رعاية حكومتي البلدين في عدة مجالات ، وهو ما سينعكس على دعم وتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية مستقبلًا.

واختتم "العشري" تصريحاته : مصر وقطر ترتبطان بعلاقات ثنائية متميزة تعتمد على تاريخ طويل حافل بالتعاون البناء في كافة المجالات ، مؤكدًا على أهمية زيادة التعاون المشترك ، لتحقيق التكامل الاقتصادي في ظل الظروف الاستثنائية العالمية الحالية.

 

خلال انطلاق أول قمة اقتصادية بين مصر وقطر منذ 11 عاما.. أوضح وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، أن مصر بذلت جهودًا حثيثة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع قطر في ظل الظروف الدولية الاستثنائية.

وزير التجارة والصناعة

وأشار وزير التجارة والصناعة  خلال كلمته بمجلس الأعمال المصري القطري المنعقد بالقاهرة اليوم، إلى أن هناك تعاون صناعي بين البلدين يتيح توفير صناعات متكاملة وكذلك يساعد في توفير الموارد اللازمة، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة حجم التبادل بين البلدين.

وأكد أن إمكانيات التعاون بين مصر وقطر ما زالت مفتوحة، كما هناك العديد من فرص التعاون المتاحة لاستغلالها بين البلدين، مشيرا إلى أنه من الضروري استغلال منتدى الأعمال المصري القطري لتحقيق مزيد من التعاون الاقتصادي.

وأوضح أن حجم الاستثمارات القطرية ارتفعت خلال الفترة من 2017 إلى 2020 بنسبة 300% رغم جائحة كورونا، وبما يمثل معدل نمو سنوي مركب يبلغ 59% سنويًا تقريبًا، مشيرا إلى أن عام 2021 شهد تراجع في حجم الاستثمارات القطرية في مصر بنسبة 25%، وذلك نتيجة لما يمر به العالم من تبعات كورونا التي أثرت على سلاسل التوريد وتسببت في إغلاقها، وأثرت إلى حد كبير على اتجاهات الاستثمار عالميًا، وأرسلت إشارات سلبية إلى المستثمرين بشأن استثماراتهم.

وانطلقت أول قمة اقتصادية بين مصر وقطر، اليوم الثلاثاء، بحضور وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، وحمد بن حمد آل قاسم وزير الصناعة القطري، وعددًا من الوزاء الصناعة والتجارة من كلا البلدين.

وجاء عقد القمة الاقتصادية، اليوم 14 نوفمبر 2023، لأول مرة منذ 11 عاما، بعد مرور أيام على لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر وبحث تداعيات الحرب في غزة وجهود وقف إطلاق وآفاق التعاون بين البلدين.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل الجمعة الماضية، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، خلال زيارته لمصر، وتم عقد جلسة مباحثات مع الشيخ تميم بن حمد، أمير دولة قطر، لـ الإشادة بالتطور المستمر في العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، واتفق الزعيمان على مواصلة تفعيل مختلف أطر التعاون وآليات التشاور والتنسيق على كافة المستويات بين البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي