عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصلحة الدمغة تكشف لـ «تحيا مصر» الموعد النهائي لطرح دمغة الليزر على الذهب

دمغة الليزر
دمغة الليزر

كشف اللواء أحمد سليمان، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، عن موعد تطبيق نظام دمغة الليزر على قطعة الذهب، هذا المشروع الذي تقوم به المصلحة تحت إشراف وزارة التموين والتجارة الداخلية، فهو يستهدف وضع كود مدون عليه بيانات قطعة الذهب بالكامل، بداية من وقت تصنعها إلى وصولها في أيد المشتري، كما تتضمن على نوع العيار وأيضا الوزن، بالإضافة إلى الشركة المصممة.

تحيا مصر

دمغة الليزر على قطعة الذهب

وقال اللواء أحمد سليمان، في تصريحات خاصة لـ «تحيا مصر»، إن دمغة الليزر على قطعة الذهب من المتوقع أن يتم تطبيقها بشكل كامل نهاية ديسمبر 2023، مشيرا إلى أن هذا المشروع يتم التجهيز له منذ عام 2021، ويستهدف حصر حجم ثروة مصر من الذهب، وذلك سيكون من خلال إعداد قاعدة بيانات حول كل قطعة.

وأكد أن دمغة الليزر لن ترفع أسعار الذهب، ولكنها سوف ترفع من قيمة المشغولات الذهبية، مشيرا إلى أن السر وراء التأخر في طرح هذا المشروع هو التأكد من أن المنظومة تعمل بشكل كامل وجيد، بحيث لا يحدث أي خلل في هذا المشروع يؤدي إلى توقفه مرة ثانية.

دمغة تقليدية مرة ثانية

وأوضح، أن فور صدر دمغة الليزر لن يكون هناك الدمغة التقليدية، ولكن هذا لا يعني أن يتم إلغاء التعامل بالذهب الذي تم دمغة سابقا، ولكن يعني أنه لن يكون هناك دمغة تقليدية مرة ثانية، مشيرا إلى أن الدمغة التقليدية ودمغة الليزر لن تؤثر على قيمة الذهب.

دمغة الليزر

وأشار إلى أن دمغة الليزر ستكون بمثابة شهادة ميلاد قطعة الذهب، فهي بار كود موجود على المشغولات الذهبية، موضحا أن الدمغة التقليدية كانت تسبب مظهر غير لائق لقطعة الذهب، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الدول مثل الإمارات وبعض الدول العربية ترفض وجود دمغة على قطعة الذهب، أي أن دمغة الليزر سوف تساهم في زيادة الصادرات إلى هذه الدول.

وأوضح أن من خلال الباركود المتوافر على قطعة الذهب، سوف يستطيع الشخص الوصول إلى الذهب إذا تعرض للسرقة عند تداولها في السوق، كما أنها تضمن عدم الوقوع في الغش التجاري، بالإضافة إلى القدرة على استرجاع المشغولات عند السرقة.

هل يتم دمغ الذهب القديم؟

وحول هل يتم دمغ الذهب القديم؟.. تابع رئيس مصلحة الدمغة والموازين، أن الشخص الذي يمتلك ذهب ويريد وضع دمغة الليزر، فإن هذا سيكون من خلال الذهاب إلى مصلحة الدمغة والموازين، وسوف تقوم بوضع دمغة الليزر على قطعة الذهب، بمقابل بسيط على كل جرام لا يتعدى الـ 5 جنيهات.

تابع موقع تحيا مصر علي