عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب هشام حسين يتقدم بطلب إحاطة بشأن انتشار الاحتكار في السوق وغياب الدور الرقابي

هشام حسين
هشام حسين

تقدم النائب هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور رئيس مجلس الوزراء والدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن  انتشار الاحتكار فى السوق وخاصة بمنتجات البصل والأرز والسكر وغياب الدور الرقابي.

تحيا مصر

سياسات احتكار بعض السلع الاستراتيجية بشكل متزايد

وقال هشام  حسين، انتشرت خلال الفترة الماضية، سياسات احتكار بعض السلع الاستراتيجية بشكل متزايد، الأمر الذى تسبب في ارتفاع أسعار تلك السلع بدون مبرر، وهو ما تسبب بالتالي في تحمل المواطنين أعباء اقتصادية أكثر.

سلع محتكرة في الأسواق

وأضاف النائب هشام حسين، ويأتي في مقدمة تلك السلع البصل والسكر ومن قبلهما الأرز، وتلك السلع، تحقق فيها مصر اكتفاء ذاتيا، حيث تنتج منها كميات أكبر من الكميات المطلوبة للاستهلاك المحلي، الأمر الذى يؤكد وجود خلل في المنظومة وسياسات احتكارية تستهدف ذلك الخلل بهدف تحقيق منافع اقتصادية خاصة وفي الوقت نفسه ضارة بالدولة.

انتاج مصر من الأرز نحو ٤ ملايين طن

وتابع هشام حسين:" تنتج مصر من الأرز نحو ٤ ملايين طن،  بينما حجم الاستهلاك المحلي يصل نحو ٣.٢ مليون طن، أي هناك ما يقرب من مليون طن فائض، وكذلك الأمر في كل من البصل والسكر يوجد فائض في إنتاجهما".
وأضاف النائب هشام حسين، بالتالي هناك خلل سواء من خلال السياسات الاحتكارية أو عدم ضبط منظومة تصدير الفائض، متابعًا:" أتمنى توضيحا من الحكومة بشأن تلك الأزمات وخطتها لمواجهتها".

وكان قد رحب النائب هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، مسبقًا بتوجيه المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي لحملته الانتخابية بتخفيض تكاليف الدعاية للحملة الانتخابية، خلال المرحلة المقبلة نظرًا للظرف الاستثنائي الذي تمر به المنطقة، ودعوة كافة الأحزاب والجهات المؤيدة للحملة، والتي كانت تنوى دعم الحملة أو التبرع لها بأموال، أن تقوم بالتبرع بتلك الأموال بها إلى حسابات المؤسسات والجمعيات الأهلية لدعم أهالي قطاع غزة، مؤكدًا على أنها خطوة تؤكد وعي القيادة السياسية بالتحديات التي تمر بها المنطقة وخاصة الأشقاء في فلسطين.

جاء ذلك في تصريحات له، مؤكدًا أن هذه الخطوة تؤكد الإدراك الحقيقي أيضًا بتحديات المرحلة داخليًا في ظل الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها العالم أجمع، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دائمًا ما تكون مواقفه واضحة وحاسمة في مثل هذه التحديات ويقدم المصلحة العامة على أي مصلحة أخرى.

جهود الحملة على مدار الفترة الماضية

كما أشاد  أيضا بجهود الحملة على مدار الفترة الماضية وحالة الانفتاح الكبيرة مع جميع فئات المجتمع والاستماع لرؤيتهم علي كافة الملفات.

تابع موقع تحيا مصر علي