عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادي: سيكون هناك مزيدا من ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إذا لم يتدخل المركزي

 الدكتور علي الإدريسي
الدكتور علي الإدريسي

ربما يبحث الكثير الآن عن توقعات سعر الدولار في السوق السوداء، بعدما شهدت أسعار الدولار في السوق الموازي ارتفاع كبير يصل إلى 50.50 جنيه، في حين يسجل في البنوك الرسمية نحو 30.95 جنيه، الأمر الذي أدى إلى زيادة كافة السلع في السوق المحلي، وكذلك أسعار الذهب والفضة، وأيضا السلع التي تعتمد على البورصة العالمية مثل الذهب والبترول.

توقعات سعر الدولار في السوق السوداء

وفيما يخص توقعات سعر الدولار في السوق السوداء، يرى الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد المساعد بالأكاديمية العربية للنقل، أن أسعار الدولار في السوق السوداء سوف تشهد مزيدا من الارتفاعات إذا لم يتخذ البنك المركزي المصري قرارا بتحرير سعر الصرف، مؤكدا أن هذا الأمر أصبح ضروري خلال الفترة الحالية ولا حاجه للتأخير أكثر ذلك.

وأضاف أستاذ الاقتصاد المساعد، في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن الحل الآن للتخلص من ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي، هو تحرير سعر الصرف أو ما يعرف بـ «التعويم»، مشيرا إلى أن هذا القرار سوف يساهم في ضبط سعر الدولار في السوق المصري، مما يعود بالنفع على أسعار السلع الغذائية، فالمواطن الآن يعاني من ارتفاع في معدلات التضخم، وأصبح كل السلع مرتفعة عليه.

سعر الدولار

تحرير سعر الصرف

وأكد  الدكتور علي الإدريسي، أن تحرير سعر الصرف سوف يساهم في انخفاض سعر الدولار مرة أخرى وذلك بعدما يصبح متوافر في البنوك، مشيرا إلى أن هذا ما حدث بعد التعويم الذي حدث لأول مرة في نوفمبر 2016، فقد تم تحرير سعر الصرف ليصل سعر الدولار إلى مستوى الـ 20 جنيها، ثم عاود للهبوط مرة ثانية ليصل إلى سعر 16 جنيها، وحدث ما يسمى تصحيح مسار.

وتوقع اتخاذ البنك المركزي المصري قرار تعويم الجنيه «تحرير سعر الصرف» في البنوك المصرية قريبا للغاية، مؤكدا أن الشارع يشهد اليوم ارتفاع كبير في أسعار السلع، لذا سيكون التحرير هو الحل.

والجدير بالذكر أن البنك المركزي المصري بقيادة طارق عامر، اتخذ في نوفمبر قرار تعويم الجنيه وذلك بعدما وصل سعره في السوق السوداء إلى 18 جنيها، فيما كان يسجل السعر الرسمي في البنوك نحو 8.88 جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي