عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النيابة العامة: حبس 3 متهمين لبيعهم أطنانا من السكر التمويني بالسوق السوداء

سكر أرشيفية
سكر أرشيفية

أمرت النيابة العامة  حبس 3 متهمين احتياطيًا على ذمة التحقيقات وضبط وإحضار آخرين، لقيامهم بتخزين كميات كبيرة من سلعة السكر التمويني، وبيعها في السوق السوداء بأزيد من سعر البيع المحدد.

تحيا مصر

كانت النيابة العامة قد تلقت محضر الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية، المؤرخ في 14/ 11/ 2023، من اضطلاع إحدى شركات المواد الغذائية المصرح لها عبر البورصة السلعية بصرف سلعة السكر التمويني وطرحها للتداول في الأسواق، بحبس أطنان من تلك السلعة، وبيعها في السوق السوداء بأزيد من سعرها الجبري، لتحقيق أرباح طائلة.

ضبط المتهمين وبحوزتهم 65 طن سكر تمويني

ونجحت الأجهزة الأمنية في ضبط عددٍ من المتهمين الضالعين في ارتكاب تلك الواقعة، وبحوزتهم 65 طن سكر تمويني.

وباشرت النيابة العامة تحقيقاتها، وأمرت بحبس 3 من المتهمين وضبط آخرين وإحضارهم، كما أمرت ببيع مضبوطات السكر بالسعر الرسمي.

ارتفاع أسعار السكر في السوق المحلي

ويذكر أنه وجه رئيس جهاز التجارة الداخلية، الدكتور إبراهيم عشماوي، سبب ارتفاع أسعار السكر في السوق المحلي، إلى قيام التجار بتخزين السكر استعدادا لشهر رمضان.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي «أحمد موسى» على قناة صدى البلد، سابقا  أن تخزين السكر استعداد لشهر رمضان هو سلوك بعض الشركات والتجار اعتادوا عليه قبل شهر رمضان، مشددا على أنه الدولة لديها مخزن استراتيجي من السكر وهو أمن.

وأشار إلى أن سعر السكر في المنظومة التموينية يسجل نحو 12.60 قرش، بينما تكلفة استيراده من الخارج تصل إلى 740 دولارا للطن بالإضافة  إلى 70 دولار تكلفة الشحن والتأمين، مؤكدا أن الدولة لديها اكتفاء ذاتيا من السكر بنسبة تصل إلى 90%.

استيراد 100 ألف طن سكر لسد الفجوة الحالية

وأوضح أنه تم استيراد 100 ألف طن سكر لسد الفجوة الحالية في الأسواق، مشيرا إلى أن تكلفة استيراد طن السكر من الخارج تصل إلى 40 ألف جنيه، بينما تم طرحه في السوق بسعر 27 جنيها.

وأشار إلى أنه تم طرح 20 ألف طن سكر في كل جلسة على منصة البورصة الخاصة بالسلع، بما يقرب من 80 ألف طن شهريا، مضيفا أن إجمالي الاستهلاك في السوق المحلية يصل إلى 170 ألف طن، كما أن 50% من احتياجات السوق من السكر يتم طرحها في البورصة.

تابع موقع تحيا مصر علي