عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المهندس مصطفى أبو حديد يتحدث بشأن جهود اتحاد التنمية الاقتصادية لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة.. فيديو

المهندس مصطفى أبو
المهندس مصطفى أبو حديد

قال المهندس مصطفى أبو حديد، رئيس الاتحاد النوعي للتنمية الاقتصادية، إن المؤتمر السنوي للاتحاد مقسم ل3 جلسات، حيث شهدت الجلسة الأولى مناقشة التحديات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحضور هيئة التنمية الاقتصادية وجهاز تنمية المشروعات ولجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، وهيئة الرقابة المالية، وهي الأجهزة التي ترعى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تحيا مصر

إزالة المعوقات أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وأشار المهندس مصطفى أبو حديد، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن الجلسة خرجت ببعض الاتفاقيات والتوصيات التي تزيل بعض المعوقات أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى أن النقاش طال قانون 152 لأن به مميزات وحوافز كثيرة جدًا ولكن أصحاب المشروعات كانوا باستمرار يتقدمون بالشكاوى بسبب عدم تفعيل القانون، ومنها التراخيص.

استخراج الرخص المؤقتة

وتابع:" وصلنا لموضوع الحماية المدنية واستخراج الرخص المؤقتة، مشيرًا إلى أن الجهاز يصدر كروت تصنيف للمشروعات من حيث أنها صغيرة أو متوسطة وهو ملزم للجهات بالالتزام بمميزات القانون وتحقيقها على أرض الواقع".

الشركة الوطنية لتصدير المشروعات الصغيرة والمتوسطة 

واستكمل:" الشركة الوطنية لتصدير المشروعات الصغيرة والمتوسطة أمر جيد جدًا فسيتم انشائها لافادة قطاع كبير، لحل مشكلة بعض المشروعات الصغيرة والتي لها القدرة على التنافسية والتصدير ولكنها تصدر عن طريق طرف أخر بما يقلل فرص النجاح والمكاسب".

وكان قد قال رضا فرحات، استاذ العلوم السياسية، إن دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة مهم جدًا فيما يتعلق بالتحول للاقتصاد الأخضر، فالدولة المصرية أصبحت تدعم هذا الموضوع، لاسيما بعد استضافة قمة المناخ27، مشيرًا إلى أن التغيرات المناخية تفرض علينا مراعاة العوامل البيئية لاسيما فيما يتعلق بالتصنيع، فيجب علينا التحول للمشروعات الداعمة لهذا الأمر.

أهمية التحول للطاقة البديلة والمتجددة

وأشار فرحات في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن المباني الخاصة بالمصانع يجب أن تكون مباني خضراء، مؤكدًا أهمية التحول للطاقة البديلة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية، وهذا يحتاج لتكاتف الجهود من كافة الهيئات كهيئة التنمية الصناعية المعنية بجزء الخاص بالأراضي وتراخيصها وكذلك الاتحاد والخبراء على مستوى الجمهورية.

دور المحليات في المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وأكد  أستاذ العلوم السياسية، دور المحليات في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم التحول للاقتصاد الأخضر، مشيرًا إلى أنه تم تناول المشكلات الخاصة بالتمويل والتخصيص والاجراءات الخاصة بالتراخيص.

تابع موقع تحيا مصر علي