عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد وصول كيلو اللبن 35 جنية.. شعبة الألبان تكشف عن الحلول للخروج من هذه الأزمة

 أسعار الألبان
أسعار الألبان

أسعار الألبان اليوم.. كشف رئيس شعبة الألبان التقليدية بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، المهندس أحمد غازي، عن أسباب ارتفاع أسعار الألبان في السوق المحلي، خاصة بعدما تراوح سعر الكيلو بين 30 جنيها إلى 35 جنيها، حيث أرجعها إلى ارتفاع سعر العلف المستورد، بالإضافة إلى تدهور إنتاج اللبن.

تحيا مصر

أسعار الألبان اليوم

وأضاف خلال اجتماع عقد اليوم بمقر غرفة الصناعات الغذائية، أن الشعبة قامت بطرح تصور على وزارة الزراعة من أجل النهوض بقطاع الألبان، وكذلك الثروة الحيوانية، مؤكدا أن الشعبة تقوم بمساندة المنشآت الغذائية من أجل حل المشاكل التي تواجههم، وتقديم الدعم الفني، من أجل النهوض بصناعة الألبان وتأهيل المصانع للحصول على اشتراطات سلامة الغذاء والتصدير.

وأشار إلى أن شعبة الألبان تقوم أيضا بمساعدة المصانع غير الرسمية للإنضمام إلى منظومة الاقتصاد الرسمي، مما يعود بالنفع على الدولة، منوها إلى ضرورة سرعة تسجيل مزارع تجميع الألبان في الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك من أجل ضمان أحكام الرقابة على هذه المراكز، وأيضا الحصول على جودة عالية من اللبن الخام، والقضاء على محاولات الغش.

زيادة إنتاجية الألبان

وطالب  المهندس أحمد غازي، بالتوسع في زراعة المحاصيل العلفية وخاصة البرسيم الحجازي والذرة الصفراء، وذلك من أجل زيادة إنتاجية الألبان، بالإضافة إلى  تيسير قوائم الفحص للانضمام للقائمة البيضاء بالهيئة القومية لسلامة الغذاء وفقا لفئة كل منشأة جانب إحكام الرقابة على مصانع بير السلم.

وأوضح أنه يجب حظر بيع منتجات المصانع والموردين غير المسجلين بالهيئة داخل السلاسل التجارية، والهايبر ماركت، وذلك من أجل تحقيق مبدأ المنافسة العادلة وحماية المستهلكين وتطبيق منظومة التتبع ورفع مستوى الجودة وفق متطلبات الأسواق الأوروبية.

اجتماع  شعبة الألبان التقليدية بغرفة الصناعات الغذائية

وعقدت شعبة الألبان التقليدية بغرفة الصناعات الغذائية، اجتماعا موسعاً برئاسة المهندس أحمد غازي، لبحث فرص النمو وسبل النهوض بقطاع الألبان واحتياجات الصناعة الوطنية في الوقت الحالي، بحضور الدكتور عبد الرشيد غانم منسق تطوير مراكز تجميع الألبان بوزارة الزراعة، والدكتور محمود ميلم المسئول عن مراكز تجميع الألبان بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.   

دور وزارة الزراعة في تطوير مراكز التجميع

وشارك في الاجتماع محمد محمدي مدير الإدارة الفنية بمشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الأغذية (طيب)، والدكتور رضا عبد الجليل مدير إدارة الشؤون الفنية بالغرفة والمهندس محمد شامخ نائب مدير إدارة الشؤون الفنية بالغرفة وعدد كبير من المصانع وأصحاب المحالب ومراكز تجميع الألبان من أعضاء غرفة الصناعات الغذائية.

كما استعرض الاجتماع دور وزارة الزراعة في تطوير مراكز التجميع، وآخر المستجدات بالهيئة القومية لسلامة الغذاء بجانب خدمات الدعم الفني والبرامج التدريبية التي تقدمها غرفة الصناعات الغذائية للمصنعين ومراكز تجميع الألبان.

تابع موقع تحيا مصر علي