عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يوافق على إدخال الوقود إلى غزة

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

وافق مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي على النقل اليومي لكمية محدودة من الوقود إلى قطاع غزة لأغراض إنسانية،وذلك حسبما قال مسؤولون لصحيفة تايمز أوف إسرائيل.

تحيا مصر

إسرائيل توافق على إدخال الوقود إلى غزة

وبحسب الصحيفة العبرية فصوت وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن إيتمار بن جفير، ووزيرة النقل في حزب الليكود ميري ريجيف ضد القرار.

وامتنع جدعون ساعر من حزب الوحدة الوطنية بزعامة بيني جانتس عن التصويت.

ورفضت إسرائيل في البداية السماح بدخول أي وقود إلى غزة، قائلة إن حماس قد تستخدمه، لكنها تقول الآن إنها غيرت موقفها من أجل تجنب كارثة إنسانية فى القطاع المحاصر.

الصحة العالمية تطالب بإخلاء الفوري لمستشفى الشفاء 

وفى سياق آخر، وصفت منظمة الصحة العالمية أكبر مستشفى في غزة مستشفى الشفاء، بأنها"منطقة موت"، معلنة عن خطط لإخلاء المنشأة،  ويأتي ذلك فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أمس إنه وسع عملياته البرية في القطاع المحاصر.

وجاءت هذه التصريحات بعد زيارة قامت بها مسؤولون في منظمة الصحة العالمية ومسؤولون آخرون في الأمم المتحدة إلى المستشفى.

وقالت المنظمة في بيان، أنها تعمل مع شركائها على وضع خطط عاجلة للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وعائلاتهم

هذا، وقال الأمين العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عبر منصة إكس (تويتر سابقاً) :"رأى الفريق مستشفى لم يعد قادراً على العمل. لا ماء ولا طعام ولا كهرباء ولا وقود، والإمدادات الطبية استفدت" .

وأضاف: “نظرا الى هذا الوضع المؤسف وحال الكثير من المرضى، بمن فيهم الأطفال، طلب موظفو الرعاية الصحية المساعدة في إجلاء المرضى الذين لم يعد بإمكانهم تلقي الرعاية الحيوية في الموقع”.

الصحة العالمية: غالبية المرضى الذين ما زالوا في المستشفى يعانون كسوراً معقدة وبتراً لأطراف وحروقاً

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن الغالبية العظمى من المرضى الذين ما زالوا في المستشفى يعانون كسوراً معقدة وبتراً لأطراف وحروقاً وصدمات في الصدر والبطن، لافتا الى أن 29 مريضاً يعانون إصابات خطرة في العمود الفقري ولا يستطيعون الحركة بلا مساعدة طبية. كما يعاني مصابون كثر التهابات حادة بسبب نقص المضادات الحيوية وسوء ظروف النظافة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن بعثات عدة ستنظم في الأيام المقبلة لإجلاء المرضى المتبقين على نحو عاجل إلى مستشفى ناصر والمستشفى الأوروبي في غزة، رغم أن هاتين المؤسستين الطبيتين تعملان أصلاً بما يفوق طاقتهما. 

تابع موقع تحيا مصر علي