عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عبد المنعم إيمام يهاجم الحكومة بسبب قانون التصالح ..ووزير المجالس النيابية يرد«مبنعملش حاجة علشان الجباية وهدفنا كله المواطن»..فيديو

المستشار علاء فؤاد
المستشار علاء فؤاد والنائب عبد المنعم إمام

ردت الحكومة على تصريحات النائب عبد المنعم إمام، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، والتي يناقش فيها مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء.

إمام يهاجم الحكومة

وكان "إمام"، قد هاجم الحكومة خلال كلمته بالجلسة العامة، مؤكدًا رفضه للقانون بسبب تعامل الحكومة معه بالقطعة، قائلا: "هذه سياسة جباية وغير عادلة وغير مقبول هذا النهج وغير مرضي لأحد".

وشدد رئيس حزب العدل، على ضرورة إدخال قانون البناء الموحد مع مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، إذا كانت الحكومة تسعى بالفعل إلى قانون جاد يحقق مصلحة المواطن.

الحكومة ترد على إمام

فيما أعرب المستشار علاء فؤاد، وزير الدولة لشئون المجالس النيابية، عن رفضه لـ تصريحات النائب عبد المنعم إمام.

وقال "فؤاد": "الحكومة عندما قامت بعمل القانون كان لمصلحة الناس، ولحل مشكلة قائمة، وتعطي فرصة أن كل من بنى مخالف يتصالح، ليكون بمثابة رخصة ويكون بيته مؤمنا ولا يُزال، ولحل مشاكل كبيرة جدا خارج الكتل السكنية أو في المحافظات".

واختتم: "الحكومة لم تتعمبيش حاجة جباية زي ما سيادة النائب تفضل وقال".

قانون التصالح في بعض مخالفات البناء

هذا وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة تقرير للجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير ومكاتب لجان الخطة والموازنة، والشئئون الدستورية والتشريعية، والإدارة المحلية بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.

أهداف مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء

تتبلور الفلسفة الرئيسية لمشروع القانون في تلافي الإشكاليات التي كشف عنها التطبيق العملي للقانون رقم (17) لسنة 2019، والمعدل بالقانون رقم (1) لسنة 2020 بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، هذا بالإضافة إلى التيسير على المواطنين في الإجراءات، والذي من شأنه التحفيز نحو التقدم بطلبات لتقنين الأوضاع المخالفة، مع التمسك بالتحقق من توافر السلامة الإنشائية.

تابع موقع تحيا مصر علي