عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مباحثات مصرية أمريكية للتوصل لهدنة والإفراج عن المحتجزين بقطاع غزة

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الأحد، أن هناك مباحثات مصرية أمريكية للتوصل لهدنة والإفراج عن المحتجزين بقطاع غزة، ويأتى ذلك فى ظل جهود مصرية والعمل على المستوى الإنساني والسياسي والتواصل مع كافة الشركاء من أجل وقف الحرب فى قطاع غزة. 
تحيا مصر 

مباحثات مصرية أمريكية للتوصل لهدنة فى قطاع غزة

وذكرت مصادر للقاهرة الإخبارية أن:" هناك تحركات مصرية مكثفة مع الولايات المتحدة وكافة الأطراف بشأن التهدئة في قطاع غزة".

وأمس، صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية يبدأ اليوم جولة إلى عواصم عدد من الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، بمشاركة وزراء خارجية اللجنة المشكلة من القمة العربية/الإسلامية الأخيرة، بهدف الدفع بمسار وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتعامل مع الأوضاع الإنسانية المتردية في القطاع.

شكري يشارك في جولة وزارية لعدد من العواصم للدفع بمسار وقف الحرب على غزة

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن وزراء الخارجية المشاركين، سوف يلتقون مع القيادات السياسية ووزراء خارجية الدول التي تشملها الجولة، وذلك بهدف الدفع بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل مستدام، بإلاضافة إلى الدفع بضرورة معالجة جذور وأسباب الأزمة من خلال عملية سياسية جادة تنتهي بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

رئيسة المفوضية الأوروبية : نشكر مصر على دورها الرئيسي في توفير وتسهيل المساعدات الإنسانية للفلسطينيين

وفى سياق آخر، أشادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بدور مصر في توفير وتسهيل المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، مؤكدة على رفضها للتهجير القسري ضد الفلسطينيين، وجاء ذلك خلال لقاءها بالرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية في تغريدة لها عبر منصة أكس ( تويتر سابقاً): “ لقد ناقشت الأزمة الإنسانية المستمرة في غزة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي وشكرت مصر على دورها الرئيسي في توفير وتسهيل المساعدات الإنسانية للفلسطينيين الضعفاء. نحن متفقون على مبدأ عدم التهجير القسري للفلسطينيين، وعلى أفق سياسي يقوم على حل الدولتين” 

وأضافت فون دير لاين في التغريدة :" لتعزيز علاقاتنا، نعمل معًا على شراكة استراتيجية وشاملة تعود بالنفع على الطرفين. ومن شأن ذلك أن يبني على العلاقات طويلة الأمد بين الاتحاد الأوروبي ومصر ويمضي قدمًا بأولويات الشراكة المتفق عليها معًا في العام الماضي" .

تابع موقع تحيا مصر علي