عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس يكشف أسباب اختطاف الحوثيين السفينة الإسرائيلية

السفينة الإسرائيلية
السفينة الإسرائيلية

أعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثيين عن نجاحها بتنفيذ عملية اختطاف سفينة إسرائيلية فى البحر الأحمر، وقبل تنفيذ هذه المهمة وجهت تهديدات مباشرة إلى إسرائيل بأن السفن الإسرائيلية ستكون هدف شرعي لها 

تحيا مصر

إيران تتنصل من عملية الحوثيين

هذه التهديدات رغم أنها تحمل فى ظاهرها تحذيرات وتهديد مباشر لإسرائيل غير أنها تحمل فى ذات الوقت رسائل لدى الجانب الإسرائيلي للاستعداد و أن يأخذ هذه الرسائل بعين الجدية، وبعد اختطاف السفينة المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي وفق ما نشر من تقارير، أصدرت الحكومة الإسرائيلية بيان تؤكد فيه أن السفينة لم يكن على متنها إسرائيليين! وأنما طاقم السفينة كان يضم أشخاص من أوكرانيا وبلغاريا والفلبين والمكسيك.

وحمل مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فى بيان ردا على اختطاف سفينة في البحر الأحمر إيران مسؤولية الحادث قائلاً إن:" السفينة هي سفينة بريطانية، وتديرها شركة يابانية اختطفتها ميليشيا الحوثي في ​​اليمن بناء على نزوة إيرانية".

وتابع البيان الصادر من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "هذا عمل آخر من أعمال الإرهاب الإيراني و العدوان الإيراني ضد مواطني العالم الحر، ويخلق تداعيات دولية عندما يتعلق الأمر بأمن طرق الشحن العالمية".

فيما أعلنت الخارجية الإيرانية اليوم، بأنها غير مسؤولة عن العملية التى نفذتها جماعة الحوثيين وتنصلت من الهجوم الذي تبنته أحد وكلائها فى المنطقة، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر الكنعاني:" " إن فصائل المقاومة في المنطقة تتصرف بشكل مستقل وعفوي بناء على مصالحها ومصالح شعبها".

هذا النفى من قبل إيران ليس الأول فمنذ بدأ الحرب فى غزة حرصت الجمهورية الإيرانية على إظهار دعمها الكامل لحركة حماس والشعب الفلسطيني وهو ليس أمراً بجديد، لكن فى ذات الوقت أكدت أن عملية الطوفان الأقصى تمت بدون علم إيران وهو نفس النهج التى تبناه حزب الله وكيل إيران فى لبنان، ورغم هذا التنصل الإيرانى ووكيلها حزب الله إلا أن الحزب المدعوم من طهران شن عمليات "محدودة" ضد إسرائيل وحذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله فى خطابته الأخيرة إسرائيل من شن أي هجمات ضد لبنان متوعداً بأن الرد سيكون قاسي، وإسرائيل فى المقابل ترى حزب الله ليس فصيل عسكري مسلح يمكن التهاون به ولعل ذلك ظهر فى تصريحات الحكومة الإسرائيلية وتهديدها بأن يشارك حزب الله فى حرب غزة، غير أنها تتعامل مع الضربات التى يشنها حزب الله على الحدود على أنها مجرد ضربات تضامن من قبل الحزب لفصائل المقاومة الفلسطينية وليس بهدف جر لبنان أو الحزب إلى حرب وهو ما لايريده حزب الله. 

أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس: الحوثيين هم أحد أذرع إيران فى المنطقة والتخلى عنها ليس أمر سهل

وبشأن عملية الحوثيين واختطافهم سفينة إسرائيلية يقول الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"  :" أعتقد أن خطف السفينة أمس هى محاولات من الحوثيين أن يشاركوا الفلسطينين فى هذه المعركة خاصة الحوثيين خلال الأيام الماضية كانوا يطلقون مسيرات يمنية تصل إلى الحدود الشمالية لفلسطين" 

وبشأن نفى إيران تورطها فى عملية الخطف قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس:" قد يري البعض أن إيران تخلت عن الحوثيين وتريد أن تورطهم فى هذا الصراع لتخلص منهم  .. خاصة أن ايران  تحاول أن تنشئ علاقة طيبة مع السعودية والأمارات .. الحوثيين هم أحد أذرع إيران فى المنطقة عملية التخلى عن أحد أذراعها ليس أمر سهل  فهى حتى تنتمي دينياً لإيران". 

أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس: عمليات حزب الله لكسب ماء الوجه وليس لها تأثير كبير على إسرائيل 

وحول تنصل حزب الله من عملية طوفان الأقصى قال:"  حزب الله لم يشارك فى هذه العملية  هو لم يعلم عنها.. فى السابق كان يتحدث عن محور المقاومة وحدة الساحات وهى كذبة كبيرة ولا يوجد هذا المصطلح إلا فى الاعلام  ولاتوجد وحدة ساحات ولا محور مقاومة.. وغزة الآن هى التى تواجه وحدها هذا الاحتلال  .. بعض الهجوم من الشمال نفذته  تنظيمات فلسطينية وليس حزب الله  وبعض عمليات المحدودة لحزب الله لكسب ماء الوجه وليس التأثير بشكل كبير على احتلال".

وأضاف عضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر” :" فى كلمة حسن نصر الله قال أن إيران لا دخل لها فى أحداث غزة  وأن ايضاً حزب الله لادخل له وبالتالى هو برأ نفسه وإيران ومن ثم أصبح واضح أن لا دخل لهم  فى أحداث غزة .. فإيران تبعد بشكل كبير عن الدخول فى حرب ضد إسرائيل". 

تابع موقع تحيا مصر علي