عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب نبيل عسكر يتقدم بطلب إحاطة بشأن سعر الدولار

النائب نبيل عسكر
النائب نبيل عسكر

تقدم النائب نبيل عسكر، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، بشأن الإرتفاع الجنوني لسعر الدولار. 

تحيا مصر 

سعر الدولار في السوق السوداء يزيد عن 51 جنيهًا للدولار الواحد

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن سعر العملة الصعبة (الدولار) ارتفع ارتفاعًا جنونيًا، لافتًا إلى أن سعره في السوق السوداء يزيد عن 51 جنيهًا للدولار الواحد، مما ينذر بخطر كبير بارتفاع جنوني للأسعار وقطع الغيار وكل ما يخص السلع المستخدمة. 

سعر الدولار أصبح النقمة التي يتابعها المواطن

وأضاف النائب نبيل عسكر، أن سعر الدولار أصبح النقمة التي يتابعها المواطن والمستثمر بشكل يومي في مصر، نظرًا لهيمنة الدولار في مجالي التجارة الدولية والتموين. 

وأكد عضو مجلس النواب، أن السوق المصري يواجه اضطرابات دون إيجاد حل فعلي لوقف هذا الصعود الغير مبرر مما يتسبب في تضخم كبيرًا، وأيضًا في تخفيض تصنيف مصر الإئتماني. 

السوق المصري يعاني من غياب الرقابة على السوق السوداء

وأوضح أن السوق المصري ما زال يعاني من غياب الرقابة على السوق السوداء للعملة الصعبة بشأن تحويلات المصريين بالخارج، موضحًا أن هناك وسطاء بالخارج يعملون على جمع الدولارات من العاملين بالتواصل مع عملاء بالداخل أيضًا، ويقوموا بإرسال قيمة المبلغ إلى أهالي المغتربين بالجنية المصري، فأصبحت العملة الصعبة لا تدخل إلى البنوك المصرية، ولا يستفيد منها الاقتصاد المصري. 

تابع: تحويلات المصريين بالخارج من أهم موارد الدخل القومي للعملة الصعبة، وركيزة أساسية لضبط سعر الدولار بمصر، وهذا في غياب من الأجهزة الرقابية. 

وفي وقت سابق، فتح النائب نبيل عسكر، النار على حكومة المهندس مصطفى مدبولى  بسبب عجزها أمام ممارسات البعض فى تجارة العملة وإكتناز الذهب فى مصر خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا على أنه إذا لم تتحرك الحكومة  لمواجهة هذا الأمر فعليها أن تتقدم باستقالتها فورًا.

النائب نبيل عسكر يفتح النار على الحكومة: عليها تقديم استقالتها إذا لم تواجه تجارة العملة وإكتناز الذهب 

جاء ذلك فى بيان عاجل له بالجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى،  مؤكدا على أن الأسعار ترتفع بصورة كبيرة بسبب تجارة العملة  وإكتناز الذهب  والحكومة لا تتحرك قائلا:" الناس بتاجر فى العملة عينى عينك فى الشارع  والغلابة هيضيعوا بسبب كل ده".

وواصل حديثه:" أنتى فين ياحكومة من تجاره العملة اللى أصبحت فى الشارع  والبلد بتنهار من ارتفاع الأسعار بسبب تجارة العملة  وتجارة الذهب والحكومة لازم تتحرك ... ولو لم تتحرك على الحكومة أن تقدم استقالتها..الناس كلها بتاجر فى العملة ".

تابع موقع تحيا مصر علي