عاجل
الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس نقل النواب يرد علي عبد المنعم إمام بشأن القروض..ويؤكد: مصر تمتلك شبكة مواصلات متكاملة

علاء عابد
علاء عابد

رد النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل، على ما قاله النائب عبدالمنعم أمام، خلال الجلسة العامة، من اتهام وزارة النقل بالتسبب في ارتفاع ديون مصر، بأنه لا صحة لما ردده حول أن الوزارة اقترضت 35 مليار دولار للقطار الكهربائي، قائًاا خلال الجلسة العامة اليوم:" هذا ليس صحيح، والرقم سوف يعلن عنه الوزير كامل الوزير".

تحيا مصر

المشروعات الكبرى التي أحدثت نقلة حضارية كبرى

وأضاف عابد:" التطوير الذي جرى في مصر ليس هينًا، والمشروعات الكبرى التي أحدثت نقلة حضارية كبرى أمر لا يمكن إنكارهه، وأن الدراسات الاجتماعية التي تجرى قبل المشروعات تراعي المواطن واحتياجاته قبل الدراسة الاقتصادية، وأن تلك الدراسات تؤكد أنه لو لم يكن هناك سكك حديدية لتوقفت الحياة في مصر، فهي معايير لها الأولوية قبل استهداف الربح".

خدمات السكك الحقيقية

واختتم عابد بمخاطبة النائب عبدالمنعم إمام:" إذا استطعت أن تواجه المواطن بسعر التذكرة الحقيقي والتكلفة الفعلية لخدمات السكك الحقيقية، حينها فقط يمكن أن نتحدث عن الربح الخاص بالسكك الحديدية، فمصر التي قفزت مراكز ضخمة في تقليل حوادث الطرق وامتلكت شبكة مواصلات متكاملة، استطاعت أن تحقق التنمية المستدامة".

سياسة الاقتراض

يشار إلي أن النائب عبدالمنعم إمام، انتقد الحكومة بسبب المضي في سياسة الاقتراض دون توقف، حيث أعلن خلال الجلسة العامة للنواب اليوم، رفضه لاتفاقيات القروض المبرمة لتوريد 1300 عربة سكة حديد، وأخرى لتنفيذ مشروع المرحلة الأولي من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، قائلًا إن الأمر جلل حينما يتعلق بسياسات وزارة النقل والسكة الحديد.
وواصل:" السكك الحديدية التي تريد توريد 1300 عربة جديدة بقروض ضخمة، تحقق 10 مليار جنيه خسائر رغم كل القروض التي تطلبها، وأصبحت متأكد من أن سبب سوء النتائج هو حجم الاقتراض الذي وصل وفقًا لتقديراتي، إلى ديون وصلت إلى 30 مليار دولار، علما بأن ديون مصر الخارجية منذ الملك فاروق وحتى عدلي منصور بلغت في إجمالها 45 مليار دولار".  

واختتم، أن السكك الحديدية التهمت 80% من حجم الدين الخارجي لمصر منذ عهد الملك فاروق حتى عدلي منصور، وهو أمر غير معقول، فتلك المنظومة لا تحقق أرباح، ولديها عجز سنوي، ولا نعرف متى سوف نستطيع سداد الدين، لذا أرفض القرض بشكل واضح.

تابع موقع تحيا مصر علي