عاجل
الجمعة 08 ديسمبر 2023 الموافق 24 جمادى الأولى 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الزراعة: رغم ارتفاع الأسعار لا يوجد نقص في السلع ونعمل على مواجهة التحديات

تحيا مصر

اكد الدكتور السيد القصيرى   وزير ال: العالم كله يتحدث منذ أزمة كورونا عن الأنظمة الغذائية المستدامة، مشيرا إلى أنه رغم ارتفاع الأسعار لا يوجد نقص في السلع.. ونعمل على مواجهة كافة التحديات.

تحيا مصر

التوسع في استخدام الصوب الزراعية 

وتابع وزير الزراعة: حققنا طفرة في التوسع الزراعي.. ونبذل جهوداً كبيرة في استصلاح الأراضي كما حدث في مشروع الدلتا الجديدة، لدينا 10 ملايين فدان منهم 6.1 أراضي قديمة بمساحة محصولية 17 مليون فدان.
وناشد وزير الزراعة: أناشد المواطنين بالتوسع في استخدام الصوب الزراعية ، موضحاً فدان القمح ينتج 20 إردب الآن ويصل في بعض المناطق إلى 25, مضحا ز أو كميات البذور وتقاوي القمح المعتمدة من الوزارة متوفرة بكثرة.. 

كما ناشد المزارعين استخدامها قائلا "أناشد المزارعين بسرعة إبلاغنا حال نقص تقاوي وبذور القمح

وتابع وزير الزراعة، أنه وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية نعمل على التوسع في مفهوم الزراعة التعاقدية في مصر.

سعر إردب القمح الاسترشادي

واستكمل وزير الزراعة، أن سعر إردب القمح الاسترشادي  1600 جنيه.. وسنعمل على زيادته حال ارتفاع الأسعار العالمي، وأنه  رقم تاريخي.. لأول مرة الصادرات الزراعية في مصر تصل إلى 6.5 ملايين طن بختام 2022.ح 
وأشار  وزير الزراعة، وجهنا الفترة الماضية نحو 8 مليارات جنيه لمشروع البتلو دعماً للثروة الحيوانية وملف الأمن الغذائي، لدينا أكبر محطات لمعالجة الصرف الزراعي مثل المحسمة وبحر البقر والثالثة في الدلتا الجديدة، أناشد المزارعين بتقليل نسبة الفقد المائي واتباع نظم الري الحديثة في ترشيد المياه .

وتابع ، مشروع مستقبل مصر يعتبر باقورة مشروع الدلتا الجديدة، ومشروع "توشكى الخير" في جنوب الوادي من المشروعات العظيمة، ومشروع التوسعات الزراعية في شرق العوينات بالوادي الجديدة والمنيا وغرب المنيا.

ولفت أن هذه المشروعات تتميز بأنها رغم تكلفتها العالية إلا أن إنتاجيتها متميزة وتستخدم تقنية زراعية، وليس بها تفتت حيازي ومن ثم تتغلب على إحدى المعوقات التي تواجه الزراعة في المناطق القديمة، واستخدام زراعة ذكية، ونظم ري حديثة.

تابع موقع تحيا مصر علي