عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دولة إفريقية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل

رئيس جنوب أفريقيا
رئيس جنوب أفريقيا

يصوت برلمان جنوب إفريقيا، اليوم الثلاثاء،لإغلاق السفارة الإسرائيلية ويأتي ذلك رفضاً من جانب الدولة الإفريقية الحرب التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة والتى أسفر عنها حتى الآن مقتل نحو 13 ألف شخص. 
تحيا مصر

إسرائيل تستدعى سفيرها لدى جنوب إفريقيا

وعقب هذا القرار استدعت الخارجية الإسرائيلية سفيرها لدى جنوب إفريقيا، إلياف بيلوتسركوفسكي، إلى القدس “للتشاور”.

ويحظى الاقتراح الذي قدمه حزب "المقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية" اليساري المعارض بدعم حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم وأحزاب أصغر أخرى.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين توترا خلال الأخيرة جراء الحرب الإسرائيلية على غزة. وقال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا في وقت سابق إن بلاده تعتقد أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة، حيث قتل آلاف الفلسطينيين.

مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي 

وأعلنت جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي أنها أحالت ما وصفته بـ"الإبادة الجماعية" التي ترتكبها إسرائيل في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية لإجراء تحقيق فيها، ودعت حكومتها المحكمة الجنائية الدولية يوم الاثنين إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ويعقد اليوم الثلاثاء قمة افتراضية استثنائية لدول مجموعة "بريكس"، برئاسة دولة جنوب إفريقيا، لبحث  تطورات الوضع في  قطاع غزة و منطقة الشرق الأوسط.

قمة استثنائية لـ"بريكس" لمناقشة تطورات حرب غزة

ويشارك في هذا الاجتماع الافتراضي قادة دول "بريكس" وهم (البرازيل وروسيا والهند والصين)، بالإضافة إلى قادة الدول المدعوة للانضمام إلى المجموعة وهي: المملكة السعودية، والإمارات، ومصر، وإيران، والأرجنتين، إثيوبيا.

كما سيشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو  جوتيريش فى القمة الافتراضية ومن المتوقع أن يعتمد القادة فى نهاية هذه القمة بياناً مشتركاً بشأن تطورات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط لاسيما الحرب الدائرة فى قطاع  غزة. 

بوتين وشي يشاركان فى قمة بريكس 

هذا، وأعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك فى هذه القمة الافتراضية. 

كما أعلنت الخارجية الصينية أن الرئيس شين جين بينج سيحضر القمة الافتراضية الاستثنائية لمجموعة بريكس، لافتا إلى أنه سيلقى تصريحات هامة بخصوص تطورات الحرب فى غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي