عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاحتلال الإسرائيلي: إطلاق سراح المحتجزين سيبدأ الخميس أو الجمعة

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن إطلاق سراح المحتجزين سيبدأ الخميس أو الجمعة، مضيفة أن تل أبيب ستحصل كل يوم على قائمة بالأسماء التي ستفرج عنها الفصائل الفلسطينية في اليوم التالي

تحيا مصر

هدنة لمدة 5 أيام

وأضافت وسائل إعلام عبرية  أن  وقف إطلاق النار سيبدأ الخميس، وأنه سيتم إطلاق سراح ما لا يقل عن 50 مختطفًا إسرائيليًا في الأيام المقبلة، حسبما ذكرت القناة 12.

ووفق صحيفة  Times of Israel العبرية فالاتفاق الحالي الذي من المقرر أن يتم الانتهاء منه اليوم، يركز على الرهائن الإسرائيليين، معظمهم من النساء والأطفال، مع عدم وجود محادثات حول إطلاق سراح الرهائن الأجانب على الطاولة.

وذكرت وكالة فرانس برس أن مصدرين مطلعين على الصفقة المبدئية قالا إنه سيتم إطلاق سراح ما بين 50 إلى 100 رهينة مدنية في الصفقة، ولكن ليس العسكريين.

وستستغرق عملية النقل عدة أيام، حيث سيتم إطلاق سراح 10 رهائن و30 سجينًا فلسطينيًا كل يوم.

وبحسب المصادر نفسها، فإن الاتفاق يتضمن “وقفاً كاملاً لإطلاق النار” على الأرض لمدة تتراوح بين أربعة وخمسة أيام.

إطلاق سراح 300 أسير فلسطيني فى السجون الإسرائيلية 

وتقول القناة 12 إن صفقة الرهائن ستشمل إطلاق سراح حوالي 150 إلى 300 أسير فلسطيني في إسرائيل، من بينهم سجينات وقاصرات.

وقالت المصادر لوكالة فرانس برس إن الاتفاق سينص أيضا على دخول ما بين 100 و300 شاحنة من المساعدات الغذائية والطبية والوقود إلى غزة.

وتقول القناة 12 إن إطلاق سراح الرهائن قد يبدأ يوم الخميس أو الجمعة. ويقول التقرير إنه من الممكن تمديد وقف إطلاق النار للسماح بإطلاق سراح المزيد من الرهائن بعد أول 50 رهينة أو نحو

وساطة مصرية قطرية لوقف الحرب فى غزة

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بأن هناك تنسيق مصري قطري مشترك من أجل التوصل إلى هدنة فى قطاع غزة، ويأتي ذلك ضمن جهود من جانب الإدارة المصرية والعمل مع كافة الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل وقف نزيف الحرب فى القطاع المحاصر. 

وذكر مصدر مصري رفيع أن:" مصر تكثف جهودها مع كافة الأطراف المعنية للوصول لهدنة في قطاع غزة".مضيفاً أن:" الوساطة المصرية تسعى لهدنة إنسانية وتبادل الأسرى والمحتجزين لدى الطرفين".

تابع موقع تحيا مصر علي