عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحلام بني صهيون.. رئيس حزب الجيل: مقترح إعادة التوطين الطوعي لسكان غزة يستهدف التطهير العرقي والتهجير القسري

رئيس حزب الجيل
رئيس حزب الجيل

أعرب ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، عن رفضه للتصريحات وزيرة المخابرات في حزب الليكود، جيلا جملئيل، التي اقترحت على العالم تعزيز إعادة التوطين الطوعي لسكان غزة، مؤكدًا أنه تلك التصريحات محاولة للالتفاف لتنفيذ مخطط التهجير القسري والتطهير العرقي وإخلاء فلسطين من سكانها الأصليين من أجل أن تكون غزة أرضًا للشعب اليهودي فقط.

وأضاف "الشهابي"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن هذا المخطط أفشله الرئيس السيسي منذ بدء العدوان على قطاع غزة، وموقف مصر القوي، جعل المصريين رافضين هذا المخطط الذي مثل مساسًا للأمن القومي المصري.

رفض مخطط التوطين الطوعي

وشدد رئيس حزب  الجيل الديمقراطي، أن  تلك المخططات تفرض علينا أن نزداد التفافا حول القيادة السياسية، ونؤكد قيادة وشعب رفض مصر لمخطط التهجير أو التوطين الطوعي لسكان غزة.

وأوضح أن هناك أيضًا موقف عربي رافض لمخطط التهجير، أو التوطين الطوعي لسكان غزة، مشيرًا إلى أنه لابد من مؤتمرات قمة عربية لصياغة مبدأ واحد على رأسها رفض التهجير وإخلاء القطاع.

أحلام بني صهيون

وذكر ناجي الشهابي، أن مقترح إعادة التوطين الطوعي لسكان غزة، ترجمة لأحلام بني صهيون، التي تكسرت حتى الآن على مواقف مصر القوية والحاسمة، مشيرًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول استقطاب الرأي العام العربي والعالمي لقبول مخططاته.

وحول جلسة البرلمان التي انعقدت اليوم لبحث مخطط التهجير القسري للفلسطينيين، قال "الشهابي": "جلسة البرلمان اليوم، جاءت تأكيدا لموقف مصر وانعكاس لموقف مصر الشعبي.. وأن مصر على قلب رجل واحد والجميع يتحدث بلغة واحدة، وهذه من اللحظات التاريخية".

واختتم: "الرئيس السيسي أوقف مخطط التهجير إلى الأبد بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من تنفيذه".

مقترح إعادة التوطني الطوعي لغزة

وكانت قد قالت وزيرة المخابرات في حزب الليكود، جيلا جملئيل، أن على المجتمع الدولي تعزيز "إعادة التوطين الطوعي" للفلسطينيين في غزة في مواقع حول العالم.

وكتبت في صحيفة "جيروزاليم بوست" أن أحد "الخيارات" بعد الحرب سيكون "تشجيع إعادة التوطين الطوعي للفلسطينيين في غزة، لأسباب إنسانية، خارج القطاع".

وأضافت: "بدلاً من تحويل الأموال لإعادة بناء غزة أو للأونروا الفاشلة، يمكن للمجتمع الدولي أن يساعد في تكاليف إعادة التوطين، ومساعدة سكان غزة على بناء حياة جديدة في البلدان المضيفة الجديدة لهم".

تابع موقع تحيا مصر علي