عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هدنة مؤقتة وتبادل أسرى.. كل ما تريد معرفته عن اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

بعد 46 يوم من الحرب فى قطاع غزة، وافقت إسرائيل وحركة حماس على هدنة مؤقتة وذلك بوساطة مصرية أمريكية قطرية، ويتم خلالها الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية مقابل الإفراج عن أسري إسرائيلين لدي حركة حماس. 
تحيا مصر

المفوضية الأوروبية: سنعمل على زيادة إدخال المساعدات إلى غزة

وحظيت الهدنة بترحيب دولى وعربي وإشادة بالجهود المصرية فى التوصل إلى هذه الهدنة الإنسانية ووقف نزيف الحرب فى قطاع غزة. 

وقالت رئيسة المفوضية الأوربية فى تغريدة لها عبر منصة إكس (تويتر سابقاً):" ترحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في غزة بشأن إطلاق سراح 50 من المحتجزين ووقف الأعمال العدائية". 
وأضافت المسؤولة الأوروبية:" سنبذل قصارى جهدنا لاستغلال الهدنة الإنسانية في غزة من أجل زيادة المساعدات إلى القطاع". 

فيما قال رئيس مجلس الأوروبي شارل ميشيل فى تغريدة عبر منصة أكس:" أرحب بالاتفاق المتعلق بالإفراج عن النساء والأطفال المحتجزين في غزة".

وأضاف رئيس المجلس الأوروبي: “من المهم الاستفادة من الهدنة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في غزة”

هذا وقالت الخارجية البلجيكية: نرحب باتفاق الهدنة في غزة ويجب أن تتبعه خطوات أخرى امتثالا للقانون الدولي" وأضافت:"يجب أن يضمن التوقف وصول المساعدات الإنسانية إلى المواطنين في قطاع غزة".

تفاصيل اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس

وحول تفاصيل الهدنة التى تم التوصل إليها بين إسرائيل وحركة حماس، ففى المرحلة الأولى تشمل إطلاق سراح 50 رهينة من النساء والأطفال خلال أربعة أيام يتم خلالها وقف النار، مقابل إطلاق إسرائيل سراح حوالي 150 سجينا فلسطينيا معظمهم من النساء .

وكشف موقع "أكسيوس" إن الصفقة ستشمل السماح بدخول 300 شاحنة مساعدات يوميا من مصر إلى غزة، كما ستسمح بدخول المزيد من الوقود إلى غزة خلال فترة وقف القتال.

وأضاف موقع "أكسيوس" أن المرحلة الثانية من الصفقة قد تنطوي على إفراج حماس عن عشرات المحتجزين الإسرائيليين مقابل تمديد وقف النار.

هدنة لمدة 4 أيام

ومن ناحية أخري، قالت حركة حماس في بيان إن الصفقة تشمل ضمان حرية حركة المواطنين من شمال غزة لجنوبها على طول شارع صلاح الدين والتزام إسرائيل بعدم التعرض أو اعتقال أحد في كل القطاع خلال الهدنة.

وأضافت حماس أن الصفقة تشمل وقف حركة الطيران في شمال غزة لمدة 6 ساعات يوميا مقابل وقف حركة الطيران في جنوب غزة على مدار هدنة الأيام الأربعة.

تابع موقع تحيا مصر علي