عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية البريطاني: نؤكد التزام المملكة المتحدة بضرورة حل الدولتين

تحيا مصر

أكد وزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون على ضرورة الالتزام إسرائيل بالقانون الدولي والأهمية القصوى لدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، يأتي ذلك بعد ساعات من إقرار الهدنة بين إسرائيل وحماس، والتي قادتها وساطة مصرية قطرية أمريكية، تمتد لأربعة أيام قابلة للتمديد.

تحيا مصر

الخارجية البريطانية: نأمل إطلاق سراح جميع المحتجزين

وفى وقت سابق من اليوم، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أن :" اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة خطوة مهمة".

وأضاف الوزير البريطاني:" ندعو إلى ضمان تنفيذ اتفاق الهدنة بشكل كامل ونريد إطلاق سراح جميع المحتجزين على الفور".

وبعد 46 يوم من الحرب فى قطاع غزة، وافقت إسرائيل وحركة حماس على هدنة مؤقتة وذلك بوساطة مصرية أمريكية قطرية، ويتم خلالها الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية مقابل الإفراج عن أسري إسرائيلين لدي حركة حماس.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بالهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة حماس، مشيداً بالجهود المصرية والقطرية والأمريكية فى التوصل إلى هذا الاتفاق ووقف الحرب فى القطاع. 

جوتيريش: الأمم المتحدة ستحشد قدراتها كافة لدعم تنفيذ اتفاق التهدئة في قطاع غزة

وقالت الأمم المتحدة فى تغريدة لها عبر منصة إكس (تويتر سابقاً):" أرحب بالاتفاق الذي توصلت إليه إسرائيل وحركة حماس، بوساطة مصرية وقطرية وأميركية". 

وأضافت فى التغريدة:" هذه خطوة هامة فى الطريق الصحيح.. الأمم المتحدة سوف تحشد كل قدراته لدعم تنفيذ اتفاق التهدئة فى قطاع غزة".

تفاصيل الهدنة بين إسرائيل وحماس

وحول تفاصيل الهدنة التى تم التوصل إليها بين إسرائيل وحركة حماس، ففى المرحلة الأولى تشمل إطلاق سراح 50 رهينة من النساء والأطفال خلال أربعة أيام يتم خلالها وقف النارمقابل إطلاق إسرائيل سراح حوالي 150 سجينا فلسطينيا معظمهم من النساء .

وكشف موقع "أكسيوس" إن الصفقة ستشمل السماح بدخول 300 شاحنة مساعدات يوميا من مصر إلى غزة، كما ستسمح بدخول المزيد من الوقود إلى غزة خلال فترة وقف القتال.

وأضاف موقع "أكسيوس" أن المرحلة الثانية من الصفقة قد تنطوي على إفراج حماس عن عشرات المحتجزين الإسرائيليين مقابل تمديد وقف النار.

ومن ناحية أخري، قالت حركة حماس في بيان إن الصفقة تشمل ضمان حرية حركة المواطنين من شمال غزة لجنوبها على طول شارع صلاح الدين والتزام إسرائيل بعدم التعرض أو اعتقال أحد في كل القطاع خلال الهدنة.

وأضافت حماس أن الصفقة تشمل وقف حركة الطيران في شمال غزة لمدة 6 ساعات يوميا مقابل وقف حركة الطيران في جنوب غزة على مدار هدنة الأيام الأربعة.

وحظيت الهدنة بترحيب دولى وعربي وإشادة بالجهود المصرية فى التوصل إلى هذه الهدنة الإنسانية ووقف نزيف الحرب فى قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي