عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضياء رشوان: مصر تسلمت قائمتي المحتجزين والأسرى الذين سيفرج عنهم في اليوم الأول من اتفاق الهدنة

ضياء رشوان
ضياء رشوان

أعلن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان، أن  مصر تسلمت قائمتي المحتجزين والأسرى الذين سيفرج عنهم في اليوم الأول من اتفاق الهدنة الإنسانية. 

تحيا مصر

ضياء رشوان: مصر تسلمت قائمتي المحتجزين والأسرى من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي

وأضاف رئيس الهيئة العامة للاستعلامات بأن:" مصر تؤكد ما تم الإعلان عنه من بدء سريان الهدنة المتفق عليها في قطاع غزة، في تمام الساعة السابعة صباح غد الجمعة".

وأوضح رشوان أن:" مصر قد تسلمت قائمتي المحتجزين والأسرى من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والمقرر الإفراج عنهم بعد ظهر اليوم الأول للهدنة، غدا الجمعة.

ودعا رئيس الهيئة العامة للاستعلامات طرفي الهدنة بالالتزام بتنفيذ اتفاق الهدنة وفقا لما هو مخطط له وتم التوافق حوله.

وفى وقت سابق من اليوم، كشفت صحيفة  Times of israelتفاصيل جديدة عن تأجيل الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس والتى كان من المقرر أن تنفذ اليوم فى تمام الساعة الـ 10 صباحاً. 

وأفادت الصحيفة العبرية أن حركة حماس أضافت طلباً جديد لبنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية . ولم تكشف الصحيفة العبرية تفاصيل عن هذه (المطالب) التى قدمتها حركة حماس. 

تأجيل  الهدنة بين إسرائيل وحماس

فيما ذكر مصدر فلسطيني أن تأخير الهدنة له علاقة بتفاصيل حول أسماء الأسرى وآلية تسليمهم، لافتا إلى أنه خلال ساعات النهار من اليوم كان من المفترض أن يتم الإعلان من قطر بالتنسيق مع الوسطاء فى مصر والأمريكيين عن موعد بدء تنفيذ الهدنة وتحديد ساعة الصفر لدخولها حيز التنفيذ. 

وأشار المصدر الفلسطيني إلى أن حركة حماس ستطلق سراح 10 أسرى من النساء والأطفال الأقل من 19 عاماً، فيما ستطلق إسرائيل سراح 30 أسيرة وأسيراً من الأطفال على مدار 4 أيام إلى جانب وقف القتال فى قطاع غزة وتحليق محدود للطائرات الإسرائيلية فى شماله.

وفى السياق ذاته، ذكرت شبكة  CNN الأمريكية أن سبب التأجيل هو عدم تلقى إسرائيل بعد أسماء المحتجزين الذين ستطلقهم حماس.

إطلاق سراح 150 فلسطيني

وحول تفاصيل الهدنة التى تم التوصل إليها بين إسرائيل وحركة حماس، ففى المرحلة الأولى تشمل إطلاق سراح 50 رهينة من النساء والأطفال خلال أربعة أيام يتم خلالها وقف النارمقابل إطلاق إسرائيل سراح حوالي 150 سجينا فلسطينيا معظمهم من النساء .

تابع موقع تحيا مصر علي