عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم الهدنة.. الجيش الإسرائيلي يوجه نداء عاجل لسكان غزة

نازحين من سكان غزة
نازحين من سكان غزة

جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته لسكان قطاع غزة، وتأتي هذه التحذيرات، فيما تتواصل الهدنة بين حركة حماس وإسرائيل لليوم الثاني والتي تهدف إلى وقف (مؤقت) للعمليات العسكرية وتبادل عدد من الأسرى بين الجانبين، على أن يكون هناك إمكانية لتمديد الهدنة بين الطرفين بعد انتهاء مدتها. 

تحيا مصر 

الجيش الإسرائيلي لسكان غزة:تنقلوا إلى جنوب غزة لا تنتقلوا الى شمال القطاع

وفي التفاصيل، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعى في بيان عاجل:" رسالة مهمة لسكان ‎غزة في فترة تعليق الاعمال العسكرية مؤقتًا: تنقلوا الى جنوب وادي غزة، لا تحاولوا الانتقال الى شمال القطاع.. ممنوع الدخول الى البحر". 

وأضاف أدرعي: “ممنوع الاقتراب لمسافة كيلومتر عن الحدود.. للحفاظ على سلامتكم قوموا بالانصياع إلى هذه التعليمات". 

وفي سياق آخر، أعلن مسؤولون إن إسرائيل تلقت قائمة بأسماء الرهائن الذين من المقرر أن تفرج عنهم حركة حماس في غزة اليوم السبت، بعد إطلاق سراح 24 رهينة خلال اليوم الأول من هدنة مقررة لمدة أربعة أيام أمس الجمعة.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي وعدت حكومته بالعمل على إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس، أن مسؤولي الأمن الإسرائيليين يراجعون القائمة.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنه تم نقل الرهائن المفرج عنهم، ومن بينهم نساء وأطفال إسرائيليون وعمال مزارع تايلانديون، إلى خارج غزة وتسليمهم إلى مصر عند معبر رفح الحدودي. 

وأضافت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تم ذلك برفقة ثمانية موظفين من الصليب الأحمر في موكب من أربع سيارات. وبعد ذلك تم نقلهم إلى إسرائيل لإجراء فحوصات طبية ولم شملهم مع أقاربهم.

بايدن: هناك فرصة حقيقية لتمديد الهدنة

وفي سياق ذاته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن هناك فرصة حقيقية لتمديد الهدنة وإن وقف القتال يمثل فرصة حاسمة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة. وهذه الهدنة هي أول توقف في الحرب التي اندلعت قبل سبعة أسابيع.

وحول المدة التي ستسغرقها الحرب بين إسرائيل وحماس، قال بايدن إن هدف إسرائيل المتمثل في القضاء على حماس هو مهمة مشروعة، ولكنها صعبة..وقال "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق الأمر". 

تابع موقع تحيا مصر علي