عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسانين توفيق يقدم اقتراحًا برغبة بتبني ميثاق عربي للذكاء الاصطناعي

النائب حسانين توفيق
النائب حسانين توفيق

تقدم النائب حسانين توفيق، عضو لجنة العلاقات الخارجية والعربية بمجلس الشيوخ، باقتراح برغبة للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، بشأن أهمية تبني ميثاق عربي للذكاء الاصطناعي، وعمل حملة توعوية واسعة فى جميع أرجاء الوطن العربي.

بيئة التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم 

وجاء في المذكرة الإيضاحية، أنه في ظل التطور الكبير لبيئة التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم خلال الفترة الأخيرة، وما يتبعه من مخاطر عديدة أصبح لزامًا أن يكون هناك اهتمام عربي بهذا الملف على المستوى العربي.

وقال حسانين توفيق، تأتي أهمية ملف الأمن السيبراني على الأمن القومي العربي، في ضوء المخاطر المتمثلة في هجمات سيبرانية لجماعات ودول أحيانًا، لاسيما أنه مع التطور التكنولوجي الهائل تجاوزت هذه العمليات الأفراد ووصلت إلى مرحلة بعض الجماعات الدولية.

 التطبيقات الإلكترونية أصبحت تشكل خطورة حقيقية على الأمن المعلوماتي

وأشار النائب حسانين توفيق إلى أن أغلب التطبيقات الإلكترونية، وكذلك الألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي على اختلافها أصبحت تجبر المستخدمين على مشاركة معلوماتهم الخاصة، وهو ما يشكل خطورة حقيقية على الأمن المعلوماتي.

وأوضح توفيق، أن العديد من الدول العربية بما فيها مصر لديها تشريعات للتعامل مع ملف الأمن السيبراني، وهذه ليست المشكلة في الأزمة؛ حيث إن الأزمة الحقيقية تتمثل أولا في غياب الوعي لدى المستخدمين، وثانيًا عدم وجود كفاءات للتعامل مع تداعيات مخاطر الأمن السيبراني مثل سرقة البيانات وغيرها.

 تبني ميثاق عربي للذكاء الاصطناعي

وقدم عضو مجلس الشيوخ، عددًا من المقترحات، تتمثل في تبني ميثاق عربي للذكاء الاصطناعي، مع عمل حملة توعوية واسعة فى جميع أرجاء الوطن العربي.

وطالب النائب بضرورة التركيز على التعريف بمخاطر وتهديدات الأمن السيبراني وسبل مواجهتها والتوعية بشأنها.

ودعا حسانين توفيق، إلى ضرورة مراجعة التشريعات في الدول العربية بما يحافظ على الخصوصية والأمن المعلوماتي.

 تدريب الكوادر العاملة في قطاع التحول الرقمي

وطالب عضو مجلس الشيوخ، بأهمية تدريب الكوادر العاملة في قطاع التحول الرقمي على ضوابط التعامل مع مستجدات الأمن السيبراني.

وشدد على ضرورة تبني رؤية عربية في وضع ملف الأمن السيبراني في المناهج والبرامج الدراسية لزيادة الوعي لدى النشء.

وأكد النائب حسانين توفيق، على أهمية التوسع في عمل تطبيقات عربية خاصة بما فيها الألعاب الإلكترونية حفاظًا على خصوصية وثقافة المجتمع العربي.

تابع موقع تحيا مصر علي