عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شقيقة أقدم أسير فلسطيني.. من هي حنان البرغوثي المفرج عنها ضمن اتفاق الهدنة؟

 حنان البرغوثي
حنان البرغوثي

انضمت الأسيرة الفلسطينية حنان البرغوثي إلى قائمة الأسرى المفرج عنهم في إطار اتفاق الأسرى الذي تم التوصل إليها بين حركة حماس وإسرائيل، بوساطة مصرية قطرية وأميركية. 

تحيا مصر 

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يوثق لحظة الإفراج عن حنان البرغوثي وسط أجواء من الفرحة والبهجة بين الفلسطينيين.

من هي حنان البرغوثي؟ 

حنان البرغوثي تبلغ من العمر 60 عامًا وهي أم عبد الله وإسلام البرغوثي المعتقلين إداريا منذ أشهر، حيث اعتقلتها القوات الإسرائيلية ، ثم قررت تحويلها للاعتقال الإداري بعد مداهمة منزلها في بلدة كوبر شمال غرب رام الله دون معرفة الأسباب، رغم أنها تعاني من عدةة أمراض مزمنة، كالضغط والسكري وكانت تحتاج لرعاية صحية خاصة. 

شقيقة أقدم أسير في السجون الإسرائيلية 

و حنان البرغوثي هي شقيقة عميد الأسرى الفلسطينيين الأسير نائل البرغوثي، الذي أمضى في سجون الإسرائيلية أكثر من 43 عامًا.

وهي شقيقة الأسير المحرر الراحل عمر البرغوثي "أبو عاصف" الذي قضى ما مجموعه 30 عامًا في السجون، بالإضافة إلى ذلك إلى أنها والدة الأسيرين عبد الله وإسلام، وهما معتقلان إداريًا منذ عدة أشهر.

وكانت حماس أفرجت أمس عن 13 من المحتجزين الإسرائيليين، إضافة إلى 10 تايلانديين وفليبيني واحد.

ومن جهتها، أفرجت إسرائيل عن 39 من المعتقلين الفلسطينيين بسجونها، وذلك في اليوم الأول من اتفاق هدنة. 

هدنة لمدة 4 أيام بين إسرائيل وحماس 

وبدأ تنفيذ اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس، أمس  وتستمر لمدة 4 أيام، وجاءت هذه الهدنة بعد أسابيع من المفاوضات التي توسطت فيها مصر  وقطر والولايات المتحدة.

ونصت تلك الهدنة القابلة للتمديد على تبادل 50 أسيرا محتجزين في غزة بـ150 أسيرا فلسطينياً لدى إسرائيل، من النساء والأطفال.

مصر تستلم كشفا بأسماء 13محتجزا بقطاع غزة 

وفي سياق آخر، أفادت مصادر مصرية للقاهرة الإخبارية بأن مصر تجري اتصالات مكثفة للإفراج عن عدد أكبر من المحتجزين بالقطاع أو الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية. 

وأضافت المصادر للقاهرة الإخبارية أن:"مصر تسلمت كشفا بأسماء 13محتجزا بقطاع غزة حتى الآن و39 فلسطينيا سيتم الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية". 

تابع موقع تحيا مصر علي