عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكويت.. الحكم بالسجن على وزير الدفاع الأسبق

وزير الدفاع الكويتي
وزير الدفاع الكويتي الأسبق خالد الجراح الصباح س

أفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الأحد، بسجن وزير الدفاع الكويتي الأسبق خالد الجراح الصباح لمدة 7 سنوات بتهمة الفساد. 

تحيا مصر

محاكمة وزير الدفاع الكويتي الأسبق

وذكرت الوكالة:" قضت محكمة التمييز الكويتية اليوم الأحد بحبس وزير الدفاع الأسبق خالد الجراح الصباح سبع سنوات مع الشغل في تهم تتعلق بإساءة استخدام أموال صندوق الجيش".

وامتنعت المحكمة عن النطق بعقاب رئيس الوزراء الأسبق جابر المبارك الصباح وألزمته برد مبالغ مالية في تهم تتعلق بإساءة استخدام أموال صندوق الجيش.
 

وفى سياق منفصل، أعلنت مدينة برشلونة الإسبانية، قطع جميع العلاقات مع دولة إسرائيل احتجاجا على الحرب على قطاع غزة. وتأتي هذه الخطوة ضمن خطوات قامت بها عدد من الدول أعلنت قطع العلاقات مع تل أبيب، رفضاً للعملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة التي شنتها على سكان غزة العزل، بذريعة محاربة حركة حماس والقضاء عليها، في حرب أدت إلى مقتل أكثر من 15 ألف مواطن وإصابة الآلاف فيما لا يزال آخرين مفقودين أو تحت الأنقاض، إلى جانب الخسائر الكارثية التي تكبدتها القطاع بسبب هذه الحرب الشرسة. 

برشلونة تقطع العلاقات مع إسرائيل 

ويشار إلى أن هذه ليست هذه المرة الأولى التي تقطع فيها مدينة برشلونة علاقاتها مع إسرائيل، ففي فبراير 2023، علقت رئيسة بلدية المدينة آنذاك آدا كولاو علاقة المدينة مع إسرائيل واتفاقية المدينة التوأم مع تل أبيب.

وأعلن حزب "برشلونة تجمعنا" اليساري الذي تتزعمه كولاو وبدعم من الحزب الاشتراكي والحزب الانفصالي اليساري ERC، إدانة جميع الهجمات على السكان المدنيين، سواء من قبل "حماس" أو إسرائيل، ورفض أي عقاب جماعي، وتهجير قسري، وتدمير منهجي للمنازل والبنية التحتية المدنية، إلى جانب الحصار المفروض على الطاقة والمياه والغذاء والإمدادات الطبية لسكان قطاع غزة".

كما دعا أعضاء آخرون في الحكومة الوطنية الإسبانية، بما في ذلك الوزير السابق والنائب الحالي إيوني بيلارا، البلاد ككل إلى قطع العلاقات مع حكومة بنيامين نتنياهو.

إسبانيا تنتقد إسرائيل 

وخلال الحرب سافر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى إسرائيل وفلسطين للقاء نظرائه، وهناك، انتقد الرد الإسرائيلي على هجمات "حماس" في 7 أكتوبر، ووصف الوضع في غزة بأنه "كارثة إنسانية"، وحث إسرائيل على "احترام حياة المدنيين بأي ثمن"، وقال إن عدد القتلى المدنيين غير مقبول، كما أدان هجوم "حماس".

تابع موقع تحيا مصر علي