عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر ينفرد بنشر أسماء المتهمين بسرقة 4 لوحات أثرية بالدقهلية

تحيا مصر

قررت نيابة ميت غمر فى محافظة الدقهلية حبس المتهمين بسرقة 4 لوحات أثرية من ضريح أثري بقرية دنديط التابعة لمركز ميت غمر فى محافظة الدقهلية 4 أيام على ذمة التحقيقات

وتعود الواقعة عندما تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من تحديد مكان اختباء عنصرين إجراميين شديدي الخطورة بمنطقة زراعية بدائرة مركز شرطة كفر شكر بالقليوبية محكوم عليهما بالسجن المؤبد في قضايا "استعمال قوة – خطف – مخدرات" ومطلوب ضبطهما وإحضارهما في قضية سرقة 4 لوحات أثرية من ضريح أثرى بقرية دنديط التابعة لمركز ميت غمر فى الدقهلية بالاشتراك مع آخرين وأمكن ضبط باقي المتهمين وإعادة المسروقات.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهما حيث بادرا بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات وقد أسفر التعامل عن مصرعهما وهم إبراهيم ذكي ابراهيم شحاته وأحمد زكى إبراهيم شحاته .

فيما تمكنت القوات من ضبط كلا من أحمد خالد توفيق إبراهيم 31 عاما ومقيم المعصرة ميت غمر  مفتش آثار تابع لمنطقة آثار الدقهلية وكان يعمل بمنطقة آثار ميت غمر  واتنقل منذ فترة لـ كوم النور ، و كريم محمد الدسوقي سالم 40 عاما  وهشام سمير شعيب 44 عاما ومقيمين قرية صهرجت الكبري وعُثر بحوزتهما على رشاش، وبندقية آلية، وطبنجة و14 خزينة وكمية كبيرة من الطلقات مختلفة الأعيرة النارية.

فيما جرى تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات التى أصدرت قرارها السابق بحبسهم.

تحيا مصر ينفرد بنشر أسماء المتهمين بسرقة 4 لوحات  أثرية بالدقهلية 

وكانت النيابة الإدارية بميت غمر - القسم الثاني، قد أجريت معاينةً لموقع ضريح محمد بن تميم الداري، الكائن بقرية دنديط، مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، والذي تعرض لسرقة بعض محتوياته الأثرية وسط غياب للحراسة المعينة عليه من قِبَل منطقة آثار جنوب الدقهلية.

جاء ذلك بناءً على توجيهات المستشار حافظ عباس - رئيس هيئة النيابة الإدارية، حيال ما رصده مركز الإعلام والرصد برئاسة الهيئة.

تحيا مصر

وكان المستشار الدكتور وائل عبد السلام - مدير النيابة الإدارية بميت غمر - القسم الثاني، قد كلف كلا من: المستشار محمد أبو العز، والمستشار محمد مجدي – وكيل النيابة، بالانتقال لموقع الضريح وإجراء المعاينة وبصحبتهما مدير البحث العلمي بمنطقة آثار جنوب الدقهلية، وقوة أمنية من مركز شرطة ميت غمر.

وتعود الواقعة عندما تلقى اللواء مروان حبيب، مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء محمد عبدالهادي، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لمأمور مركز شرطة ميت غمر من "أميرة حسن السيد"،40 عاما، مفتش آثار بهيئة الآثار بمنطقة الدقهلية، بأنها حال مرورها على ضريح محمد بن تميم الداري بقرية دنديط تلاحظ لها أن باب الضريح مفتوح وعدم وجود القفل الخاص به وعدم تواجد 4 لوحات من الرخام مدون عليها عبارات ترجع أثريتها للعصر الفاطمي مثبتة على جدران الضريح.

وبانتقال ضباط وحدة مباحث مركز شرطة ميت غمر بقيادة المقدم رامي أبوشتيه رئيس المباحث، إلى مكان البلاغ وبالفحص تبين سرقة اللوحات الأولى مثبتة على جدار الضريح من الخارج وباقي اللوحات مثبتة على الجدران من الداخل.

وبالفحص تبين إن الضريح معين عليه حراسة من قبل هيئة الآثار بمنطقة الدقهلية وحال تواجد مفتشة الآثار بالضريح لم تتقابل مع أحد ولم تتهم أحد بالتسبب في ذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي