عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس زراعة الشيوخ يدعو المزارعين والمستثمربن للتوسع في زراعة القمح : يعود بالنفع على الجميع

المهندس عبد السلام
المهندس عبد السلام الجبلى

أكد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية التوسع في زراعة محصول القمح بالموسم الحالي، حيث يحقق المصلحة العامة للدولة بزيادة حجم الإنتاج المحلي من القمح وكذلك يحقق مصلحة المزارعين من خلال حصولهم علي عائد مناسب في ظل ارتفاع أسعار المحاصيل.

تحيا مصر 

الدولة المصرية تولي محصول القمح اهتمامًا خاصًا بهدف التوسع في زراعتها وتقليل الفجوة الغذائية 

وقال الجبلي في تصريحات له اليوم، أن محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية التى توليها الدولة اهتمام كبير حاليا بهدف التوسع في زراعتها وتقليل الفجوة الغذائية فيها، في ظل ارتفاع فاتورة الاستيراد.

جهود مصر للتوسع في محصول القمح

وأشار إلي أن الدولة تبذل جهودا كبيرة لتحقيق ذلك التوسع، مثل إعلان أسعار ضمان توريد تلك المحاصيل الاستراتيجية، قبل زراعتها،  ومنها القمح الذى  أعلنت الحكومة مؤخرا عن سعر ضمان للأردب بـ 1600 جنيه، وهو ليس سعر نهائى، حيث من المتوقع زيادته حال ارتفاع الأسعار العالمية.

رئيس زراعة الشيوخ يدعو كافة العاملين في مجال الزراعة إلى سرعة زراعة محصول القمح والتوسع في زراعته

ودعا رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، المزارعين والمستثمربن في مجال الزراعة، إلي سرعة زراعة محصول القمح والتوسع في زراعته، والاستفادة من التسهيلات التى تقدمها الدولة في زراعته لاسيما فيما يتعلق بالأسمدة والتقاوى ذات الجودة والإنتاجية العالية.

 تقليل الفجوة في محصول القمح يعود بالنفع على الجميع

وأشار الجبلي، إلي أن تقليل الفجوة في محصول القمح، يعود بالنفع على الجميع، قائلا،: يكفينا أن البلاد تتمكن من تحقيق الأمن الغذائي، في ذلك المحصول الاستراتيجي، وفي نفس الوقت، يحقق المزارعين عائد مناسب، بالإضافة إلي تخفيف الضغط علي العملة الأجنبية المطلوبة في استيراد السلع، وتوفيرها لسلع أخرى تحتاجها البلاد.

فيما كشف مدير معهد المحاصيل الحقلية الدكتور علاء خليل، الدولة حريصة على التوسع في زيادة رقعة محصول القمح الذي يعتبر المصدر الأساسي والاستراتيجي بالنسبة للدولة المصرية.

مدير معهد المحاصيل الحقلية: القمح محصول استراتيجي

وأوضح مدير معهد المحاصيل الحقلية خلال حلوله ضيفا على برنامج "على مسئوليتي" عبر شاشة صدى البلد من تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن الهدف من زيادة إنتاج القمح هو الوصول إلى الأمن الغذائي في رغيف الخبز المدعم، حيث أن محصول القمح يعتبر محصول استراتيجي وهو محصول الدولة حيث تقوم الدولة بأخذ القمح من المزارع وتقوم بإرجاعه لها في صورة رغيف خبز مدعم، مشيرا إلى أن ما يكفي الدولة لسد الحاجة من الأمن الغذائي في الخبز هو نحو 9 مليون طن من القمح وتقوم الدول بإنتاج هذا الكم من القمح، حيث تعتبر الدولة مكتفية ذاتيا من رغيف الخبز المدعم ، فيما يتم استيراد نحو 8 مليون طن وذلك من أجل بعض الصناعات القائمة على القمح مثل الحلويات وغيرها.

تابع موقع تحيا مصر علي