عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد موافقة السيسي.. تفاصيل بيع الخبز لغير حاملي بطاقات التموين بجنيه واحد

الخبز
الخبز

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية، عن تفاصيل موافقة الرئيس السيسي على بيع الخبز بجنيه واحد لغير حامي البطاقات التموينية، وذلك اعتبارا من شهر يناير 2024.

منظومة الخبز المدعم

تصريحات وزير التموين تخللها إيضاح العديد من الأمور المتعلقة بمنظومة الخبز، سواء التكلفة الحقيقية ودعم الدولة للمنظومة، أو ما يتعلق بالشائعات الأخرى التي أثيرت حول هذا الأمر، وعلى رأسها إلغاء فارق نقاط الخبز المدعم للبطاقات التموينية

وفيما يلي، ينشر موقع تحيا مصر تفاصيل القرار وأبرز تصريحات وزير التموين:

وزير التموين يعلن صرف رغيف الخبز بجنيه واحد لغير حاملي البطاقات التموينية

الرئيس السيسي وافق على إتاحة الخبز البلدي المدعم لغير حاملي بطاقات التموين بسعر 1 جنيه

التطبيق يبدأ اعتبارا من أول يناير المقبل

الدولة ستوفر الخبز البلدي لغير حاملي بطاقات التموين بسعر التكلفة.

الحكومة تتحمل 95 قرشا من تكلفة كل رغيف خبز مدعم

لا صحة لإلغاء فارق نقاط الخبز المدعم للبطاقات التموينية

استمرار إتاحة صرف فارق نقاط الخبز على البطاقات التموينية في شكل سلع غذائية واستهلاكية

عدد المستفيدين من دعم الخبز

وهنا، يسلط موقع تحيا مصر الضوء على عدد المستفيدين من منظومة الخبز المدعم، حيث يصل عددهم  إلى 72 مليون مواطن مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية، ويتم انتاج يوميًا من 250 إلي 275 مليون رغيف يوميًا.

وتحدث وزير التموين عن أن ارتفاع سعر تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم نتيجة زيادات أسعار القمح والغاز والسولار، موضحا أن دعم الحكومة لمنظومة الخبز المدعم تصل إلي 91 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة 2023/2024، بينما دعم التموين يصل إلي 36 مليار جنيه في الموازنة.

وصرح وزير التموين والتجارة الداخلية ان نظام صرف السلع التموينية لبدالي التموين وفروع مشروع جميعتي سيكون الصرف بالصنف والذي طُبق في عدد من المحافظات وجاري تطبيقه في باقي المحافظات الاخرى تباعًا، مشيرا الى ان النظام الجديد يساهم في حوكمة صرف السلع التموينية للمواطنين على بطاقة الدعم ومعرفة الأرصدة بالمخازن، مؤكداً ان نظام صرف الاستعاضات للمنافذ سوف يكون الكترونياً.

ووجه وير التموين بالمرور الدائم علي المنافذ المشتركة بالمبادرة للتأكد من الالتزام بالاسعار وجودة السلع المعروضة ونسب التخفيضات.

تابع موقع تحيا مصر علي