عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادي يكشف أهمية إطلاق أول ماكينة "ATM" لبيع سبائك الذهب

الدكتور أشرف غراب
الدكتور أشرف غراب

قال الدكتور أشرف غراب، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، أن إطلاق أول ماكينة "ATM" لسحب وبيع السبائك الذهبية للمواطنين، تعد خطوة جيدة تدعم سياسات الدولة نحو التحول الرقمي وتعزز الشمول المالي.

تحيا مصر

إطلاق أول ماكينة "ATM

وأكد في تصريحات صحفية، أنها تسهم في زيادة مبيعات الذهب خاصة السبائك للاستثمار فيه والتوسع في نشر ثقافة الاستثمار في الذهب بين المواطنين.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي،  أعلن إطلاق أول ماكينة "ATM"، خلال فعاليات المعرض الدولي الثالث للذهب والمجوهرات "نيبو".

أوضح غراب، أن إطلاق أول ماكينة "ATM" لتداول سبائك الذهب هي فكرة تم تطبيقها على أرض الواقع وستتوسع الدولة في نشرها وزيادة أعدادها خلال الفترة القادمة، موضحا أنها مطبقة في عدد كبير من دول العالم، وأن تطبيقها في مصر ونشرها في المولات والمحلات الكبرى والأماكن العامة يسهل على المواطنين شراء الذهب السبائك للاستثمار فيه بدلا من الذهاب لمحلات الصاغة لشرائها، وهذا يسهم في زيادة نسبة الاستثمار في الذهب كمخزن للقيمة وحفظ مدخرات المواطنين وأموالهم من انخفاض قيمتها .

مميزات ماكينة ATM

وأشار غراب، أن من مميزات ماكينة "ATM" لتداول سبائك الذهب أنها تتيح استخدام جميع أنواع بطاقات الائتمان ما يتيح سرعة انتشارها وسهولة التعامل معها، كما أنها تتيح تداول جميع أنواع السبائك بمختلف أوزانها صغير وكبير والجنيه الذهب أيضا، إضافة إلى أنها مضمونة إذا قارناها بالأسواق التي قد يتعرض بعض المواطنين فيها لشراء ذهب مغشوش أو مقلد أحيانا أو يتعرض لحالات نصب، موضحا أن مصر أصبحت متميزة في صناعة الذهب وقادرة على التنافس عالميا .

افتتاح معرض نبيو

ماستر جولد ايجيبت

من جانبه قال  أحمد صابر رئيس مجلس إدارة ماستر جولد ايجيبت،  أن هذه الخطوة تأتى تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية ، ودعماً لمبادرة الشمول المالي التى أطلقها البنك المركزي بجانب التسهيل على العملاء في اقتناء مدخراتهم من الذهب.

وأضاف، أن هذه الخدمة ستكون متاحة قريباً للجمهور في الأسواق التجارية الكبرى ، مشيراً إلي أن أن الكثير من المواطنين أبدو رغبتهم في التعامل المباشر في عمليات شراء سبائك الذهب من خلال ماكينات ATM.

وقال أحمد صابر رئيس مجلس إدارة ماستر جولد ايجيبت، أن هذه الخدمة ستكون متاحة قريباً للجمهور في الأسواق التجارية الكبري.

وأوضح أن تم إجراء استطلاع لآراء العملاء والذي أكد رغبتهم في التعامل المباشر في عمليات شراء سبائك الذهب من خلال ماكينات ATM .

من جانبه قال مصطفي صابر  العضو المنتدب لماستر جولد ايجيبت، أن  الخدمة ستكون متاحة على كافة الكروت والبطاقات الائتمانية العاملة في مصر ، ولن تستغرق عملية الشراء وقتا،  بمجرد إدخال بيانات الوزن سيتم تنفيذ العملية مباشرة بعد اتمام عملية الخصم مشيراً إلى  أن سعى ماستر جولد ايجيبت لتطوير خدماتها، يأتى حرصاً منها على تقديم أفضل تجربة شراء لعملائها.

الشراء من كافة البطاقات الائتمانية

وأشار إلى أن الخدمة ستكون متاحة في المرحلة الأولى في فرع التجمع الخامس على أن يتم التوسع في باقي الفروع لاحقا  على يتم التوسع في مرحلة مقبلة في المولات التجارية الكبرى.

وأضاف أن العميل يستطيع الشراء من كافة البطاقات الائتمانية، ومن خلال شاشة الماكينة، يتم تحديد وزن السبيكة والتى تبدأ من جرام إلى 10جرامات، ومع قيام العميل بالضغط يتم تحديد السعر.

وأشار صابر إلى أنه تم الاتفاق مع بنك مصر لتوفير ماكينات pos  للتسهيل على العملاء، كاشفاً عن تصدير  المشغولاتها الذهبية إلى المملكة العربية السعودية ودبي وفلسطين.

تابع موقع تحيا مصر علي