عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024.. كم عدد اللجان الانتخابية في الخارج؟

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية 2024

ثلاثة أيام فقط تفصلنا عن إنطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج، يوم الجمعة القادمة الموافق 1 ديسمبر المقبل، وتستمر الانتخابات على مدار ثلاثة أيام وهم (1-2-3) ديسمبر 2023، وتبدأ اللجان في استقبال الناخبين من الساعة 9صباحا وحتى الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، وذلك وفقا للجدول الزمني الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات.

عدد اللجان الانتخابية في الخارج؟

العملية الانتخابية خارج مصر تُجرى في عدد 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات  رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

وكانت قد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن الانتهاء من كافة الاستعدادات والإجراءات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة خارج البلاد، والتي ستُجرى أيام ( 1 و 2 و 3 ) من شهر ديسمبر داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية والقنصليات.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجدا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيما أو مسافرا لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

كما بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات عملية التشغيل التجريبي للأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية، والتي من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتي ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

وقف الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة وبدء الصمت الدعائي بالخارج

تتوقف الحملات الانتخابية لمرشحي رئاسة الجمهورية 2024، ويبدأ فترة الصمت الدعائي لانتخابات المصريين في الخارج الأربعاء القادم وذلك اعتبارا من الساعة 12 صباحا، وذلك بحسب الجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة 

القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة تضمنت كلا من:عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي وشهرته عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، محمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران رمز الشمس، عبدالسند حسن محمد يمامة وشهرته عبد السند يمامة رمز النخلة، وحازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر رمز السلم.

 

تابع موقع تحيا مصر علي