عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعاون عسكري بين طهران وموسكو.. إيران تعلن استكمال الترتيبات لتسلم مقاتلات سوخوي-35 الروسية

طيران
طيران

أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية، اليوم الثلاثاء، استكمال ترتيبات تسلم طائرات روسية مقاتلة من طراز "سوخوي-35" وهليكوبتر هجومية من طراز "ميل مي-28" وطائرات تدريب "ياك-130".

تحيا مصر

إيران تعلن استكمال الترتيبات لتسلم مقاتلات سوخوي-35 الروسية 

وفي مارس الماضي، أعلنت إيران إبرامها عقداً لشراء طائرات مقاتلة من طراز "سوخوي 35"، على الرغم من تحذير الولايات المتحدة من التعاون العسكري بين طهران وموسكو.

وتهدد الولايات المتحدة الأمريكية، بفرض عقوبات قاسية على أي دولة تتعامل مع القوات الإيرانية، خصوصاً الحرس الثوري المدرج في قائمة المنظمات الإرهابية الأميركية.

وبحسب تقارير إعلامية، يملك سلاح الجو الإيراني حوالي 300 طائرة مقاتلة روسية من طرازي (MIG 29) و(SU 25)، وصينية، وأميركية من طرازات (F4، وF5، و F14) وفرنسية (Mirage )، بالإضافة إلى طائرات "الصاعقة"، وهي نسخة إيرانية من الطائرات الأميركية (F5).

الرئيس الإيراني يؤجل زيارته إلى تركيا

وفى سياق آخر، أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس إبراهيم رئيسي أعلن تأجيل زيارته لتركيا والتى كان المقرر خلالها مناقشة الأوضاع فى غزة.

وذكرت الوكالة شبه الرسمية: "كان من المقرر أن تجرى الزيارة غداً الأربعاء، لكنها تأجلت إلى موعد آخر". 

وفى وقت سابق من هذا الشهر، كان الرئيس رجب طيب أردوغان، قال إن الرئيس الإيراني سيزور بلاده فى نهاية نوفمبر لإجراء محادثات بشأن حرب غزة.

وقال إردوغان لصحافيين على متن طائرته لدى عودته من قمة إقليمية عُقدت في الرياض في 11 نوفمبر "سيزورنا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في 28 من هذا الشهر".

وتحدث إردوغان مع رئيسي عبر الهاتف الأحد، وفق الرئاسة التركية.ولم يتضح حتى الآن عما ما إذا كانت الزيارة ألغيت أو أرجئت.

وفد قطري يصل إسرائيل

وفى سياق منفصل، كشفت صحيفة  Jerusalem Post العبرية، بوصول طائرة قطرية فى مطار بن جوريون الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء.  وتأتي هذه الزيارة بعد توصل كل من حركة حماس وإسرائيل إلى هدنة إنسانية لمدة 4 أيام تم تجديدها ليومين إضافيين برعاية مصرية قطرية وأمريكية، يتم خلالها الإفراج عن عدد من الأسرى بين الجانبين وزيادة حجم المساعدات الإنسانية إلى غزة. 

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن هذه المرة الثانية خلال أسبوع يصل فيها وفد قطري إلى إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن قبل هذه الزيارة عقد مسؤولين من قطر وإسرائيل عدة اجتماعات لمناقشة اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

تابع موقع تحيا مصر علي