عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الانتخابات الرئاسية 2024.. مهام بعثة جامعة الدول العربية

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية 2024 والتي بادرت الهيئة الوطنية للانتخابات بتقديم دعوى إلى جامعة الدول العربية عنها، للمشاركة ببعثة رسمية لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2024، والتي ستجري في الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر 2023 وفي الداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر، وتم إبرام مذكرة تفاهم مشتركة بين الهيئة وجامعة الدول العربية.

تحيا مصر

الانتخابات الرئاسية 2024

وفي إطار حرص الهيئة الوطنية للانتخابات على مشاركة أكبر قدر ممكن من المنظمات والمؤسسات والهيئات الدولية والإقليمية في متابعة الاستحقاق الانتخابي، إيمانا منها بأهمية الدور الذي تضطلع به، ومن جانبه رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بالدعوة الموجهة من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات.

حيث بدأت التحضيرات الخاصة بتشكيل بعثة رسمية موسعة من الجامعة العربية لتتولى مهمة متابعة كافة جوانب العملية الانتخابية ومراحلها، وتشمل مهام البعثة الرصد والمشاهدة والملاحظة لكافة الاجراءات والتحضيرات، ومتابعة الحملات الانتخابية للمرشحين والاقتراع وفرز الأصوات، والتأكد من الإلتزام بتطبيق ما ينص عليه الدستور والقانون في مصر في شأن الانتخابات الرئاسية.

بعثة من جامعة الدول العربية في الانتخابات الرئاسية 2024

وستقوم بعثة الجامعة العربية، بموجب مذكرة التفاهم، بالتنقل بحرية كاملة في جميع مراكز الاقتراع واللجان العامة ودخولها في كافة أنحاء الجمهورية لمتابعة سير العملية الانتخابية، والتواصل مع الهيئة الوطنية للانتخابات لاستيضاح ما يلزم من معلومات وبيانات، ومتابعة مسار الاقتراع وفرز الأصوات وإعلان نتائح الحصر العددي داخل اللجان.

وستقوم بعثة جامعة الدول العربية بإعداد تقريرا نهائيا حول مهمة المتابعة فور انتهائها من عملها، ليتم رفعه إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية وإرسال نسخة منه إلى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بعد إعلان النتائج النهائية في الانتخابات الرئاسية 2024.

تشكل اللجنة العامة بـ الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج

وشكلت الهيئة الوطنية للانتخابات اللجنة العامة المشرفة على لجان الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، برئاسة المستشار أحمد حسن سيد بنداري، وعضوية المستشار شادي ممدوح رياض مصطفى، والمستشار شريف صديق عبدالعزيز، واللواء أحمد إبراهيم مصطفى سليمان، والمستشارة نرمين نبيل اسمر إبراهيم، والمستشار علاء قنديل، والمستشار وليد محمود علي، والمستشار محمد أحمد عبدالعال، والمستشارة إنجى هشام عبدالسلام والمهندس محمود مزروع والمهندس كريم عادل فرج.

تابع موقع تحيا مصر علي