عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية يسلم الإمارات رئاسة مؤتمر المناخ COP28

تحيا مصر

سلم وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، رئاسة مؤتمر المناخ COP 28 إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وذلك خلال انطلاق أعمال مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ "COP28"،في مدينة إكسبو دبي.

تحيا مصر

شكري يسلم الإمارات رئاسة مؤتمر المناخ COP28

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية - في تغريدة عبر حسابه على منصة اكس  "سامح شكري يشارك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر COP28، ويسلم رئاسة المؤتمر لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة".

وقال وزير الخارجية شكرى خلال كلمة له:" نحتاج إلى أن نستمع إلى أصوات المجتمعات المتغيرة من التغير المناخي.. ويجب إشراك الدول النامية بجهود مكافحة تغير المناخ".

 

رئيس مؤتمرCOP 28: نقدر جهود مصر خلال رئاستها 

فيما قال رئيس مؤتمر كوب 28 سلطان جابر: "نقدر جهود مصر خلال رئاستها " كوب 27.. و يجب تسريع وتيرة الأفعال في التصدي للتغير المناخي

وأضاف الجابر:" حان الوقت للوفاء بالوعود بشأن أضرار وخسائر تغير المناخ ويجب توحيد الجهود كافة للتصدي لتغير المناخ"

وتستضيف دولة الإمارات، وتحديداً مدينة إكسبو دبي، النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف (كوب 28) المَعني بتغير المناخ، الذي يعقد في الفترة من الخميس الموافق 30 نوفمبر إلى الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر 2023 ، ويتولى وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان الجابر منصب الرئيس المعين للمؤتمر.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن سامح شكري وزير الخارجية توجه أمس الأربعاء فور مشاركته فى جلسة مجلس الأمن الوزارية الخاصة بالوضع فى قطاع غزة بنيويورك، إلى مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، وذلك لتسليم رئاسة الدورة الـ 28 لمؤتمر المناخ COP28إلى دولة الإمارات عقب انتهاء ولاية الرئاسة المصرية للدورة ٢٧.


الخارجية المصرية:ما يحدث في غزة انتهاك للقانون الدولي والإنساني

وفى سياق آخر، استنكر سامح شكري، وزير الخارجية المصري، الانتهاكات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، قائلا: "إن ما يحدث في غزة انتهاك للقانون الدولي والإنساني". وأشار إلى أن مصر أدانت التصعيد في غزة منذ بدء العـدوان.

وأضاف "شكري"، خلال كلمته بمجلس الأمن بشأن الأوضاع في غزة، إن إسرائيل تستهدف جعل الحياة في غزة مستحيلة.

وشدد وزير الخارجية على رفض مصر للتهجير القسري للفلسطينيين، مؤكدًا: "نرفض التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة".

وحول الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، قال سامح شكري: "مصر تعمل على تفعيل قرار مجلس الأمن بشأن الهدن الإنسانية".

تابع موقع تحيا مصر علي