عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاصيل انضمام 9 شباب للوفد المصري التفاوضي بـ "cop 28"

قمة المناخ
قمة المناخ

قال كريم إيهاب، أحد المندوبين الشباب في وفد مصر التفاوضي "cop 28" بالإمارات، إن أزمة التغيرات المناخية مشكلة شبابية بالأساس، لأن الشباب هم من سيتأثر مستقبلا بعواقف التغيرات المناخية والانبعاثات الكربونية.

قمة المناخ COP28

وأضاف، خلال مداخلة عبر "زووم" في برنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أنه من غير المعقول أن يناقش الكبار فقط أزمة التغيرات المناخية، متابعا: "مش من العدل الكبار هما اللى يأخدوا القرارات بشأن مستقبلنا وأنه يكون عامل ازاي".

وأشار إلى أن الشباب موجودين في مؤتمرات المناخ السابقة مع منظمات المجتمع المدني، ويشاركوا ببعض الكلمات، لكنهم لا يصنعوا القرار، ولذلك قامت مصر هذا العام بضم 9 شباب للوفد المصري التفاوضي في "cop 28"، من أجل إشراك الشباب في صناعة القرار.

وفد مصر التفاوضي COP28

وعن كيفية اختياره للمشاركة ضم وفد الشباب المصري التفاوضي بـ"cop 28"، قال: "تم اختيار الـ 9 من من إجمالي 1800 شاب تقدموا للانضمام للوفد المصري، ومررنا بمجموعة مراحل واختبارات كثيرة، وشارك في عملية اختيار الشباب الـ 9 وزارة الخارجية والشباب والرياضة وعدد كبير من المؤسسات".

وتابع: "منذ قبولنا واختيارنا في الوفد المصري التفاوضي، وننحن نخضع لمجموعة من الدورات أشرف عليها كل عدد من مؤسسات الدولة، وأنا متشوق للإضافة اللى هنقدمها مع الوفد المصري".

السيسي يشارك بقمة المناخ

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس إلى مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في الشق الرئاسي للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "كوب 28".

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي بأن مشاركة الرئيس بقمة المناخ تأتي تلبية لدعوة شقيقه الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، الذي ستتولى بلاده الرئاسة المقبلة لمؤتمر الأطراف، وذلك بصفة مصر الرئيس الحالي للمؤتمر.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس سيركز خلال أعمال قمة دبي على جهود الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف على مدار العام الماضي انطلاقا من قمة شرم الشيخ في نوفمبر 2022، والتي ركزت على الموضوعات التي تهم الدول النامية بشكل عام والأفريقية على وجه الخصوص، خاصة ما يتعلق بتعزيز الجهود لدفع عمل المناخ الدولي، فضلا عن تأكيد ضرورة التزام الدول المتقدمة بتعهداتها في إطار اتفاقية باريس لتغير المناخ.

وأضاف المتحدث الرسمي أن برنامج زيارة الرئيس إلى دبي سيتضمن كذلك عقد مباحثات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائي والتشاور وتبادل وجهات النظر والرؤى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي