عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توافد الناخبين على مقر السفارة المصرية بعمان وبدء التصويت في الانتخابات الرئاسية.. صور

تصويت المصريين بعمان
تصويت المصريين بعمان

بدأ توافد الناخبين على مقر السفارة المصرية بعمان، وبدء التصويت في الانتخابات الرئاسية2024.

تحيا مصر

عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج في سلطنة عمان

ونشرت الصفحة الرسمية لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بموقع التواصل الاجتماعي “ فيسبوك”، صورًا وأكدت أنه قد انتظمت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج في سلطنة عمان، وفتحت اللجنة التصويت في الموعد المقرر في تمام الساعه التاسعة صباحاً بتوقيت عمان، والساعة السابعة صباحاً بتوقيت القاهرة.

الإدلاء بالأصوات في الانتخابات الرئاسية

وحرص المصريون في عمان على التوافد على مقر السفارة المصرية قبل بدء موعد التصويت، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر أيام الجمعة والسبت والأحد، في عدد 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

سير العملية الانتخابية

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجداً خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيماً أو مسافراً لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

وكان قد بدأت التصويت في الانتخابات الرئاسية بدول السعودية وقطر وسوريا والعراق والأردن منذ الدقائق الماضية.

بدء توافد المصريين بالخارج  على أولى لجان الاقتراع العربية بدول السعودية وقطر وسوريا والعراق والأردن للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024.

تصويت المصريين فى الانتخابات الرئاسية 2024

وبدأت عملية الاقتراع في نيوزيلندا أولى الدول التي بدأت فيها الانتخابات الرئاسية 2024؛ وذلك في ضوء فروق التوقيت مع مصر، وتزامناً معها بدأت غرفة العمليات المركزية لحملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي أعمالها لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2024، للمصريين في الخارج والمقرر إجراؤها أيام الجمعة والسبت والأحد.

وتؤكد الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، أنه وفقاً لإعلان الهيئة الوطنية للإنتخابات، أن جالية مصرية في نيوزيلندا يتراوح عددها ما بين 5 إلى 7 آلاف مواطن وأنهم يتركزون في عدد من المدن الكبيرة خارج العاصمة، متوقعًا أن تشهد العملية الانتخابية إقبالًا من جانبهم على مدى أيام الاقتراع.

والجدير بالذكر أن تصويت المصريين في الخارج حدده الجدول الزمني للهيئة الوطنية للانتخابات خلال أيام 1، و2، و3 ديسمبر من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وفقًا للتوقيت المحلي لكل دولة.

الانتخابات الرئاسية 2024 بالخارج 

وبدأ تصويت المصريين فى الخارج الجمعة وعلي مدار 3 أيام تنتهي الأحد في عدد 137 لجنة فرعية موزعين بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة او القنصلية المصرية التى يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت واختيار المرشح الذى يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع في صندوق المخصص لذلك.

أسماء مرشحين فى الانتخابات الرئاسية

وبحسب الهيئة ، فلا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التصويت في انتخابات الرئاسة للمصريين في الخارج ، وإنما يشترط فقط في حال الاستعانة بجواز السفر أن يكون سارياً.

وتضم قائمة المرشحين النهائية كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

تابع موقع تحيا مصر علي