عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائبة صحة النواب لـ تحيا مصر: إنشاء مستشفى متخصص للصحة النفسية وعلاج الإدمان في كل محافظة ضرورة

ليلى أبو إسماعيل
ليلى أبو إسماعيل

أكدت النائبة ليلى أبو إسماعيل، عضو مجلس النواب، ضرورة أن يتم إنشاء مستشفى متخصص في الصحة النفسية وعلاج الإدمان في كل محافظة على مستوى الجمهورية، موضحة أن أهمية مثل هذه المستشفيات ترجع لتزايد إقبال المسنين والشباب على إدمان المخدرات لاسيما في ظل الأزمة الاقتصادية والبطالة.

تحيا مصر

مراكز ووحدات لعلاج الشباب من الإدمان

وأشارت أبو إسماعيل، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أنه تم المطالبة بعمل مراكز ووحدات لعلاج الشباب من الإدمان، مشيرة إلى أنه تم تدريب الخريجين من أجل العمل في الوحدات الصحية لضمان حل مشاكل الشباب والتأكيد على سلامة صحتهم النفسية.

نقص في غرف استقبال مرضى الإدمان

وتابعت:" الدولة تعي جيدًا خطورة الإدمان، حيث أنه يدمر الثروة القومية للبلد، مشيرة إلى أن هناك نقص في غرف استقبال مرضى الإدمان بالإضافة إلى ارتفاع التكلفة وهو ما يشكل عائقًا".

افتتاح وحدات الصحة النفسية

وأوضحت عضو مجلس النواب، أنه بمجرد توافر قطعة أرض يمكن بناء مستشفى عليها لعلاج الإدمان يتم الإسراع في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، مشيدة بافتتاح وحدات الصحة النفسية بوحدات الصحة الأولية، ومن المؤكد أنه سيتم زيادة التوسع لعلاج أكبر عدد من مرضى الإدمان.

كما علقت النائبة سارة النحاس، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بإن الأمراض النفسية والإدمان من أكثر المشكلات الصحية التي تؤثر على جودة حياة الأفراد والمجتمعات في مصر.

وأوضحت في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أنه وفقًا للمنظمة العالمية للصحة، يعاني ما يقرب من 17% من المصريين من اضطراب نفسي في مرحلة ما من حياتهم، ويواجه 40% منهم صعوبات في الحصول على الخدمات الصحية المناسبة.

معدل انتشار الإدمان في مصر

وتابعت:" معدل انتشار الإدمان في مصر يقدر بنحو 10%، وهو أعلى من المتوسط العالمي، وتشير الدراسات إلى أن هناك علاقة وثيقة بين الأمراض النفسية والإدمان، حيث يزيد كل منهما من خطر الإصابة بالآخر".

أهمية إنشاء مستشفى متخصص لعلاج الأمراض النفسية وعلاج الإدمان

وأشارت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إلى أنه في ظل هذه الحالة المقلقة والضغوط النفسية التي يتعرض لها الشعب المصري من الغلاء والحروب النفسية ومنها تصدير الإحباط عبر الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي، تبرز أهمية إنشاء مستشفى متخصص لعلاج الأمراض النفسية وعلاج الإدمان بكل محافظة في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي