عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اغلاق اللجان في أستراليا بعد انتهاء اليوم الثالث للأنتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية بالخارج

أغلقت منذ قليل، اللجان الانتخابية في أستراليا، أبوابها، وذلك بعد انتهاء أعمال تصويت المصريين هناك في اليوم الثالث والأخير للإنتخابات الرئاسية في الخارج.

الانتخابات الرئاسية

ونشرت قناة اكسترا نيوز الاخبارية، لقطات من غلق  لجان الاقتراع في أستراليا في يومها الثالث وذلك بعدما شهدت هذه اللجان توافد كبير من أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك رغم الانخفاض الشديد في درجات الحرارة.

جدير بالذكر أن تصويت المصريين في الخارج حدده الجدول الزمني للهيئة الوطنية للانتخابات خلال أيام 1، و2، و3 ديسمبر من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وفقًا للتوقيت المحلي لكل دولة.

وكانت سفارة مصر فى أستراليا، قد فتحت أبوابها أمام أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم  فى انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، فى اليوم الثالث والأخير لتصويت المصريين فى الخارج، حيث تتم عملية التصويت فى تمام التاسعة صباحا بالتوقيت المحلى وتغلق فى تمام التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي لكل دولة.

137 سفارة

وتجرى العملية الانتخابية خارج مصر في عدد 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

وكان قد ترأس المستشار أحمد بنداري رئيس اللجنة العامة لانتخابات المصريين في الخارج، غرفة العمليات المركزية للهيئة الوطنية للانتخابات، المشكلة لمتابعة سير عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، والتواصل مع كافة السفارات والقنصليات.

وتواصلت غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات، بكافة القنصليات والسفارات حول العالم، لمتابعة سير عمليات التصويت، حيث تم التواصل مع السفير حاتم عبدالقادر في لاهاي، والذي أكد على استمرار عمليات التصويت بكل سهولة ويسر، وتم فتح أبواب اللجنة الانتخابية، مشيرا إلى أن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي.

شروط التصويت في الانتخابات الرئاسية 

وحول شروط التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 للمصريين بالخارج، ذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه يحق لكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية خلال الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، ويشترط أن يكون من المقيدين يقاعدة بيانات الناخبين ولا يلزم بشأنه الإقامة في البلد الواقع بها مقر البعثة الدبلوماسية، وتبدأ عملية الاقتراع في اللجان الفرعية في الخارج في الميعاد المحدد حتى ولو لم يحضر من يمثل المرشحين.

وحددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

وستنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023، ويتم تلقي الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، والبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي