عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس أورام الكبد: 11.5 ألف طبيب هاجروا مصر آخر 3 سنوات

تحيا مصر

قال الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد والجهاز الهضمي ورئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن العامل البشري في القطاع الصحي يستحق الحق المريح من الحياة الكريمة من حيث الرواتب، مشيرًا إلى أنه 11.500 طبيب هاجروا خارج مصر خلال الـ 3 سنوات الماضية، وهذا رقم كبير جدًا.

إقرار قانون المسؤولية الطبية

وشدد عز العرب، خلال حواره ببرنامج "أهل مصر" الذي يقدمه الإعلامي أحمد أبو طالب، على أهمية التدريب المميز، من خلال الزمالة المصرية والبورد المصري، بجانب الحماية للفريق الطبي، من خلال تفعيل إقرار قانون المسئولية الطبية.

وواصل: "نعاني نقص كوارد ببعض التخصصات  الطبية الضرورية، ولذا لا بد من سرعة التدخل لتوفير الحد الأدني من الدخل المادي للفريق الطبي، والحماية الكامل من خلال القانون".

كما شدد على ضرورة إطلاق نظام الحوكمة الميكنة بشكل صحيح وسليم، لتفادي مشكلات القطاع الصحي.

رئيس وحدة أورام الكبد: المكملات الغذائية باب خلفي لبعض الشركات

طالب الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد والجهاز الهضمي ورئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، بسرعة تفعيل وتنفيذ زراعة الأعضاء من المتوفيين حديثًا، حيث سيسهم هذا في إنقاذ أرواح الآلاف.

وأوضح عز العرب، خلال حواره ببرنامج "أهل مصر" الذي يقدمه الإعلامي أحمد أبو طالب، أن المكملات الغذائية باب خلفي لبعض الشركات، حيث إدخاله للسوق كمنتج غذائي وليس دوائي.

وذكر أن هناك تضارب بين هيئة الدواء وهيئة سلامة الغذاء، ولا بد من حل هذه الأزمة لصالح المريض، وأن لا يكون هناك تدليس على المرضى.

وواصل:" كثير من المكملات الغذائية أدوية.. ويتم التعامل معها كمل غذائي.. ولذا لا بد من فلترة كل هذه الأدوية من السوق المصري".

رئيس وحدة أمراض الكبد: التأمين الصحي الشامل حل أمثل

قال الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد والجهاز الهضمي ورئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن القطاع الصحي في مصر شهدت تطورا كبيرًا وإيجابيًا على مدار السنوات الماضية، وخاصة بدء تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.

وأضاف عز العرب، خلال حواره ببرنامج "أهل مصر" الذي يقدمه الإعلامي أحمد أبو طالب، إن مبادرة 100 مليون صحة حقق طفرة كبيرة، مشيرًا إلى ان 14% من المصريين كانوا يعانون من فيروس سي في 2015، وبفضل هذه المبادرات اختلف الوضع تمامًا، كما تم الكشف عن أمراض الضغط والسكر والسمنة، وهذه أمراض مكلفة جدًا، ويمثلون نسبة 80% من أسباب الوفاة بمصر.

وذكر أن التأمين الصحي الشامل هو الحل الأمثل لكل المشكلات الصحية، ولكنه سيأخذ وقتًا لتطبيقه على الجميع، وبالتالي فإن المبادرات الصحية، عالجت الخلل بشكل كبير.

وتابع: "عاوزين قانون المسئولية الطبية من بكرة، حيث يعمل مقدم الخدمة في أمان".

تابع موقع تحيا مصر علي